أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب المسالك البولية بعد الدورة الشهرية- كيف يمكنك الوقاية؟

04:40 م الإثنين 04 سبتمبر 2023
التهاب المسالك البولية بعد الدورة الشهرية- كيف يمكنك الوقاية؟

طرق للوقاية من التهاب المسالك البولية بعد الدورة ا

كتبت- ندى سامي:

تعد التهابات المسالك البولية بعد الدورة الشهرية مشكلة شائعة، تسبب الألم وتؤثر أيضًا على أجزاء من الجهاز البولي. على الرغم من أن الالتهابات تحدث عادةً في الجزء السفلي من المسالك البولية والمثانة والإحليل، إلا أنها قادرة على إيذاء الكليتين أيضًا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طرق تساعد على الوقاية من التهاب المسالك البولية قبل الدورة الشهرية، وفقًا لـ "Women’s health".

تشمل الأعراض المبكرة الناجمة عن التهاب المسالك البولية الضغط في أسفل الحوض وتغيرات غير طبيعية في التبول مثل الإحساس بالحرقان أو الرغبة القوية في التبول أو إخراج بول صغير ومتكرر، والشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

أسباب التهاب المسالك البولية بعد الدورة الشهرية

يحدث التهاب المسالك البولية بعد انتهاء الدورة الشهرية إلى حد كبير بسبب وجود البكتيريا في المسالك البولية عبر مجرى البول، الذي يمتد إلى المثانة.

يعد سوء النظافة أثناء الدورة الشهرية واستخدام منتجات الدورة الشهرية ذات الجودة الرديئة سبب لنمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى.

ومع ذلك تواجه النساء مخاطر أعلى تتعلق بالتشريح الأنثوي تشمل حالات العدوى المحددة التهاب المثانة أو عدوى المثانة بسبب البكتيريا العامة أو بكتيريا الإشريكية القولونية الموجودة في الجهاز الهضمي أو الجهاز الهضمي، والتهاب الإحليل أو عدوى مجرى البول.

كما أن انقطاع الطمث وتناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم يزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

تشمل عوامل الخطر العامة الأخرى تشوهات المسالك البولية أو الانسداد بسبب حصوات الكلى أو تضخم البروستاتا، أو ضعف الجهاز المناعي بسبب الحالات الطبية الموجودة مسبقًا، أو التاريخ الطبي لحالات المسالك البولية والعمليات الجراحية.

كيف يمكن الوقاية من التهاب المسالك البولية بعد الدورة الشهرية؟

-زيادة تناول السوائل

تناول ما يقرب من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميًا يمكن أن يساعد في تخفيف البول، وطرد البكتيريا غير الضرورية في المسالك البولية من خلال التبول المتكرر. بالإضافة إلى ذلك، شرب الكثير من السوائل يمكن أن يقلل المخاطر إذا كنت تعاني من التهابات المسالك البولية المتكررة. أيضًا، يمكن للمرء التخلص من مهيجات المثانة المحتملة مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل من خلال السوائل أثناء الدورة الشهرية.

-تجنب المهيجات المحتملة في المنطقة التناسلية

يمكن لبعض منتجات النظافة النسائية مثل الغسول أو المساحيق أو مزيلات العرق أن تهيج مجرى البول. لذا يجب تجنب استخدام هذه المنتجات لتنظيف المهبل مباشرة بعد الدورة الشهرية.

-النظافة الشخصية الجيدة

لدى النساء مجرى البول أقصر من الرجال لذلك يجب على النساء التأكد من النظافة الجيدة لتقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية، خاصة أثناء الدورة الشهرية، لذلك يجب تغيير الفوط الصحية والسدادات القطنية خلال 4 ساعات، وفي حال استخدام السدادات القطنية يجب الاهتمام بغسل اليدين قبل وبعد الاستخدام.

استخدام وسائل منع حمل مناسبة

تزيد بعض طرق تحديد النسل مثل الواقي الذكري والأنثوي من مخاطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية لدى النساء. وبناء على ذلك، يجب على المرأة طلب المشورة بشأن تحديد النسل من المتخصصين واستخدام الوسيلة المناسبة والتعرف على طريقة الاستخدام

ارتداء ملابس مناسبة

يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة أثناء الدورة الشهرية إلى نمو البكتيريا في المسالك البولية، مما قد يسبب التهاب المسالك البولية المتكرر لدى بعض النساء. لذلك يجب اختيار ملابس قطنية مريحة ونظيفة، لمنع الرطوبة الزائدة بالقرب من مجرى البول والتهاب المسالك البولية بعد الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أسباب حرقان المهبل.. إليك طرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية