أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم الرقبة عند الأطفال.. علام يشير؟

11:53 م الخميس 30 ديسمبر 2021
تورم الرقبة عند الأطفال.. علام يشير؟

تورم الرقبة عند الأطفال

كتبت - ندى سامي:

تورم عنق الطفل، من المشكلات التي تستدعي من الأم طلب المساعدة الطبية على الفور، لأنه مؤشر على الإصابة ببعض الأمراض، إذا لم يتم علاجها، قد تتطور لمشكلات أكثر خطورة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب تورم الرقبة عند الأطفال، وفقًا لموقع "Kids health".

أسباب تورم الرقبة عند الأطفال

يجب على الأم التي يعاني طفلها من تورم في الرقبة أن تصطحبه للطبيب، لأن العلاج يتوقف على معرفة السبب، الذي غالبًا ما يكون من الأمراض التالية:

العدوى

عندما يصاب الطفل بعدوى ما، مثل نزلات البرد أو التهاب الحلق أو الخراج، تتضخم العقد الليمفاوية الموجودة في رقبته، نتيجة لبدء الجهاز المناعي لديه في مكافحتها.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم الغدد الليمفاوية برقبة الطفل.. متى يجب أخذ عينة؟

وفي هذه الحالة، يمكن تقديم المضادات الحيوية الفموية للطفل، ولكن إذا لم تجدِ نفعًا معه، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية الوريدية، لأنها تقاوم العدوى بفعالية أكبر، حيث تذهب مباشرة إلى مجرى الدم، أو يلجأ إلى الحل الجراحي، لتنظيف الخراج من القيح.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: التهاب الحلق عند الأطفال قد يتطور لمرض خطير

الخراجات الخلقية

إذا وُلِد الطفل وهو يعاني من تورم في الرقبة، فمن المرجح أن يكون لديه خراجات خلقية، وهي عبارة عن تكيسات صغيرة تتكون في عنق الجنين أثناء الحمل، ولكنها غير سرطانية، والاستئصال الجراحي العلاج الوحيد لها.

قد يهمك أيضًا: غير مشاكل القلب.. عيوب خلقية أكثر شيوعًا عند حديثي الولادة

الأورام الوعائية العميقة

تورم الرقبة عند الأطفال قد يكون نوعًا من الوحمات، يعرف باسم الأورام الوعائية الدقيقة، قد تكون ملحوظة عند ولادة الرضيع، وتتضخم بسرعة بعد بلوغه عامه الأول.

اقرأ أيضًا: الوحمة الدموية لا تحتاج لعلاج إلا في هذه الحالة

الورم الكاذب

عادة ما يكون الورم الكاذب عند الأطفال ملحوظًا عقب الولادة أو بعد 8 أسابيع على الأكثر، يتركز في العضلة الكبيرة التي تربط بين الرأس والرقبة وعظم الصدر، يمكن التخلص منه نهائيًا بالعلاج الطبيعي عن طريق الكمادات الدافئة والتدليك والتمدد.

قد يهمك: ورم المخ الكاذب.. إليك أبرز الأسباب والأعراض

السرطان

في حالات نادرة، يشير تورم الرقبة إلى إصابة الطفل بأحد السرطانات، مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو الورم الأرومي العصبي أو سرطان الغدة الدرقية أو الأورام اللحمية.

ولتحديد نوع السرطان، يأخذ الطبيب خزعة -عينة- بالإبرة أو يستأصلها جراحيًا، لفحص خلاياها تحت المجهر.

قد يهمك أيضًا: علامات تكشف إصابة الطفل بالسرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية