أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ورم المخ الكاذب.. إليك أبرز الأسباب والأعراض

01:48 م السبت 26 يونيو 2021
ورم المخ الكاذب.. إليك أبرز الأسباب والأعراض

الورم المخي الكاذب

كتبت- ندى سامي:

يحدث الورم المخي الكاذب عندما يزداد الضغط داخل الجمجمة أو الضغط داخل الجمجمة دون سبب واضح، يتسبب هذا الضغط المتزايد في ظهور أعراض ورم في الدماغ، نظرًا لعدم وجود ورم فعليًا يشار إلى الحالة على أنها ورم كاذب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب وأعراض الورم المخي الكاذب وكذلك أبرز خيارات العلاج، وفقًا لـ "Very well health".

الورم المخي الكاذب هو حالة خطيرة قد تسبب فقدان البصر قد يستخدم الأطباء أيضًا مصطلح ارتفاع ضغط الدم الحميد داخل الجمجمة، ومع ذلك فإن مهنة الطب تحاول الابتعاد عن استخدام كلا المصطلحين ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة الحميد والورم الكاذب المخي لأنه يقلل من خطورة الحالة الفعلية، المصطلح الصحيح هو ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة مجهول السبب أو IIH.

  • أعراض الورم المخي الكاذب

يتمثل العرض الرئيسي لـ IIH في زيادة الضغط داخل الجمجمة تؤدي زيادة الضغط داخل الجمجمة إلى حدوث وذمة حليمة العصب البصري، أو ارتفاع وتورم الأعصاب البصرية، العصب البصري هو العصب الذي يربط العين بالدماغ، بسبب هذا التورم يمكن أن تتأثر الرؤية بشدة وقد يحدث العمى، تشمل الأعراض الشائعة لـ IIH:

- الصداع الذي قد يتفاقم مع تغيير الموقف

- ألم ناجم عن حركة العين

- رؤية مشوشة أو باهتة

- رؤية مزدوجة

- دوخة

- غثيان

- طنين الأذن

أسباب الورم المخي الكاذب

في معظم حالات IIH السبب الدقيق غير معروف، قد تكون الحالة ناتجة عن المستويات الزائدة من السائل الدماغي النخاعي داخل الجمجمة يبدو أن الورم الكاذب أكثر شيوعًا عند الإناث البدينات في سن الإنجاب، قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة بـ IIH بما في ذلك الجرعات الزائدة من فيتامين أ والتتراسيكلين والمينوسكلين وحمض الناليديكسيك والكورتيكوستيرويدات وسحب الكورتيكوستيرويد.

تشمل بعض الحالات الصحية التي قد تزيد أيضًا من مخاطر الإصابة، تشوهات الغدد الصماء، وفقر الدم، واضطراب الدم، وقصور الجهاز التنفسي المزمن، ومع ذلك فإن غالبية الحالات لا تزال مجهولة.

اقرأ أيضًا: من مضاعفاتها الشلل النصفي.. إليك أسباب جلطات المخ وطرق علاجها

تشخيص الورم المخي الكاذب

غالبًا ما يكون أطباء العيون أول من يشتبه في وجود IIH بسبب التغيرات في الرؤية وظهور العصب البصري، يمكن استخدام الاختبارات التالية في حالة الاشتباه في وجود ورم كاذب مخي:

- اختبار حدة البصر

- اختبار المجال البصري

- اختبار اتساع فحص العين الداخلي

- اختبار عضلات العين

- اختبار رؤية الألوان

قد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات إضافية، مثل اختبارات الدم، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، والبزل الشوكي لتأكيد التشخيص واستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة.

خيارات علاج الورم المخي الكاذب

يركز علاج الورم الكاذب المخي على خفض الضغط داخل الجمجمة، يمكن تحقيق ذلك عن طريق تغيير النظام الغذائي عن طريق تقليل تناول السوائل والأملاح، يمكن أيضًا إعطاء بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الأسيتازولاميد أو فوروسيميد، قد تكون الجراحة مطلوبة أيضًا في الحالات الأكثر خطورة، مع التركيز على إنشاء نوافذ أو تحويلات لتقليل تراكم السوائل حول العصب البصري والدماغ والحبل الشوكي.

قد يهمك: تشبه أورام الدماغ.. أعراض متعددة لارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا
موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية