أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر من بكاء الطفل بعد الرضاعة: علامة على هذه الأمراض

05:02 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022
طبيب يحذر من بكاء الطفل بعد الرضاعة: علامة على هذه الأمراض

بكاء الأطفال بعد الرضاعة

كتبت - ندى سامي:

تشعر الأمهات بالقلق الشديد حيال بكاء الطفل بعد الرضاعة، سواء طبيعية أو صناعية، خوفًا من أن يكون ذلك مؤشرًا على إصابته ببعض الأمراض.

اقرأ أيضًا: 7 أسباب لبكاء الأطفال الرضع- دليلك للتعامل الصحيح

أسباب بكاء الأطفال بعد الرضاعة

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد جمال، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن بكاء الأطفال بعد الرضاعة عادةً ما يدل على إصابتهم بمجموعة من الأمراض.

قد يهمك: طفلك يرفض الرضاعة الطبيعية؟.. هكذا تتعاملين في هذه الحالة

1- ارتجاع المريء

وأضاف جمال أن ارتجاع المريء من الأمراض التي ينذر بها بكاء الأطفال بعد الرضاعة، مشيرًا إلى أنه في بعض الأحيان، يختفي من تلفاء نفسه في غضون عدة أشهر، وفي حالات أخرى، تستمر أعراضه المزعجة لفترة طويلة، وتشمل:

- القيء.

- صعوبة البلع.

- السعال المستمرة.

- البصق.

قد يهمك أيضًا: علام تدل عصبية الأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية؟

2- حساسية اللبن

وأوضح استشاري حديثي الولادة أن بكاء الطفل بعد الرضاعة قد يشير إلى إصابته بحساسية اللبن، مضيفًا أن البروتين الموجود في حليب الأم أو الحليب الصناعي قد يثير لديه مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل فقدان الشهية والطفح الجلدي والحكة وصعوبة التبرز والبراز الدموي.

اقرأ أيضًا: الخنفرة أمر طبيعي في حديثي الولادة.. حالات تستدعي زيارة الطبيب

وأكد أن حساسية اللبن يصعب تشخيصها لدى الطفل، خاصةً إذا كان يتناول الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة، مناشدًا الأمهات بالذهاب للطبيب، لتحديد نوع الطعام المسبب للتحسس.

3- غازات البطن

وأشار جمال إلى أن غازات البطن من المشكلات التي تدفع الطفل للبكاء بعد الرضاعة، ويرجع سببها إلى اتخاذ الأم وضعية غير صحيحة أثناء إرضاعه، مما يسمح له بابتلاع كمية كبيرة من الهواء.

قد يهمك: حلول بسيطة للتعامل مع الغازات عند حديثي الولادة

وأفاد بأن علاج الغازات عند الأطفال يتمثل في تصحيح وضعية الجسم أثناء الرضاعة وتشجيع الرضيع على التجشؤ بعد كل رضعة، مع ضرورة ممارسة بعض التمارين له، مثل رفع الساقين وتحريكها في حركات دائرية.

4- المغص

واختتم استشاري الأطفال حديثه بتوضيح أن البكاء بعد الرضاعة قد يكشف عن إصابة الطفل بالمغص أيضًا، مضيفًا أن أسبابه تشترك مع غازات البطن، ويضاف إليها صعوبة هضم الحليب وعدم الالتزام بجدول الرضاعة.

قد يهمك أيضًا: المغض يمنع رضيعِك من النوم؟.. 5 طرق طبيعية قد تعالجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية