خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطرها التهاب السحايا- 4 أمراض صيفية تهدد طفلِك

12:53 ص الثلاثاء 15 مارس 2022
أخطرها التهاب السحايا- 4 أمراض صيفية تهدد طفلِك

أمراض الصيف عند الأطفال

كتبت - أمنية قلاوون:

انتهاء فصل الشتاء يعطي للأمهات انطباعًا بأن خطر إصابة الأطفال بالأمراض قد زال، وهذا غير صحيح، بل هناك مشكلات صحية شائعة في فصل الصيف قد يصابون بها.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من مرض يهدد الرضع مع تغير الفصول

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأمراض التي تصيب الأطفال خلال فصل الصيف، وفقا لموقع مستشفى "Bangkok" وموقع "Very well health".

قد يهمك: أمراض الصيف.. هكذا تحمي نفسك

أمراض الأطفال في الصيف

1- التسمم الغذائي

أحد أكثر الأمراض شيوعًا في فصل الصيف، لأن الأطعمة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس تصبح أكثر عرضة للتلف، وإذا تناولها الطفل على هذه الحالة، تبدأ أعراض التسمم الغذائي التالية في الظهور عليه:

- الإسهال المائي.

- ألم المعدة.

- الغثيان.

- القيء.

- الإسهال الدموي.

قد يهمك أيضًا: طبيب يكشف أسباب الإصابة بالنزلات المعوية في المصايف

لذلك يجب على الأم أن تحتفظ بالطعام في الثلاجة، لمنعه من الفساد، مع ضرورة تعويد الطفل على عدم تناول الوجبات الجاهزة، لحمايته من الإصابة بالتسمم الغذائي في فصل الصيف.

2- الإنفلونزا

قد يصاب الطفل بالإنفلونزا في فصل الصيف، نتيجة للجلوس لساعات طويلة في الغرف المكيفة أو الوقوف أمام المروحة الكهربائية بعد الاستحمام أو أثناء التعرق، وتتمثل أعراضها فيما يلي:

- ارتفاع حرارة الجسم.

- السعال.

- العطس.

- الرشح.

- الصداع.

- ألم في العضلات

- احمرار العين.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب تصاب بإنفلونزا الصيف.. متى تستدعي القلق؟

ومن الضروري ألا تتهاون الأم مع إصابة طفلها بالإنفلونزا، لأنها قد تعرضه لمضاعفات خطيرة، إذا تركت بدون علاج، مثل الالتهاب الرئوي.

3- أمراض البعوض والقراد

ينشط البعوض بشكل ملحوظ في فصل الصيف، وتكمن خطورته في لدغاته المزعجة، حيث تهدد الأطفال ببعض الأمراض الخطيرة، مثل التهاب الدماغ وحمى الضنك وفيروس زيكا.

ولا يقل القراد خطورة عن البعوض، فهو من الحشرات المنتشرة في الصيف، وتسبب لدغاته للأطفال العديد من المشكلات الصحية، مثل مرض لايم.

بالتالي، يتعين على الأم أن تختار لطفلها ملابس ذات الأكمام الطويلة والابتعاد عن السراويل القصيرة، إذا كانت تعيش في مكان يعج بالبعوض، مثل المناطق الزراعية، مع ضرورة رش المبيدات الحشرية في غرفته قبل نومه بفترة.

قد يهمك: تعاني من لدغاته أثناء النوم؟.. 5 طرق لتحصين منزلك ضد بعوض الصيف

4- التهاب السحايا

عدوى مميتة، عادةً ما تتواجد في الماء الملوث، لذلك يجب الحذر من حمامات السباحة منخفضة الكلور والشواطئ غير النظيفة، لأن العوم فيهما قد يعرض الطفل للإصابة بالمرض.

قد يهمك أيضًا: كيف تكشف إصابتك طفلك بالتهاب السحايا؟.. إليك الأعراض والأسباب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية