خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يظهر السكري عند الأطفال؟- طبيبة توضح

04:48 م الجمعة 12 أغسطس 2022
متى يظهر السكري عند الأطفال؟- طبيبة توضح

السكري عند الأطفال

كتب: صابر نجاح

لا تقتصر الإصابة بداء السكري بنوعيه الأول والثاني، على البالغين فقط، بل يصاب به الأطفال أيضًا بسبب عوامل متعددة، فكيف يمكن التعايش معه؟

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، ونائب رئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء، إن سكري الأطفال من الأمراض المزمنة التي تتطلب اتباع نمط حياة صحي معين، للسيطرة على مستوى السكر في الدم، والوقاية من المضاعفات الصحية التي من المحتمل أن يتعرض لها الطفل.

وتابعت سالم، هناك العديد من أسباب ارتفاع حالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين الأطفال، لافتة إلى زيادة معدلات السمنة بين الأطفال، وانتشار متلازمة التمثيل الغذائي، واتباع أنظمة غذائية غير صحية.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات بسيطة لخفض مستوى السكر في الدم

متى يظهر سكري الأطفال؟

وأضافت أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، قد يظهر سكري الأطفال من النوع الأول فجأة عند الرضع والأطفال، حيث يحدث النوع الأول من مرض السكري، وهو الشائع بين الأطفال؛ عندما لا يفرز البنكرياس كميات كافية من الأنسولين، ويعد السبب غير معروف، ولكن يعتقد بعودته إلى عوامل وراثية وبيئية، وتشمل أعراضه ما يلي:

- كثرة التبول.

- فقدان الوزن بشكل غير مبرر.

- جفاف الفم.

- قلة التركيز.

- شعور الطفل بالنعاس والخمول.

- ألم في البطن.

- بطئ التئام الجروح.

- العطش الشديد.

علاج السكري عند الأطفال

يتم علاج السكري من النوع الأول عند الأطفال المصابين به باستخدام حقن الأنسولين، وتختلف جرعة الإنسولين من مريض لآخر، وتشمل خطة تنظيم جرعات الأنسولين للطفل عادةً على نوعين من الأنسولين، الأول هو الأنسولين سريع المفعول والذي يستخدم غالباً خلال النهار.

قد يهمك: سكري الأطفال.. كيف يمكن التعايش معه؟

والنوع الثاني هو الأنسولين بطىء المفعول للتحكم بمستويات سكر أثناء النوم في الليل، وغالباً يحتاج الأطفال الصغار في بداية الإصابة بمرض السكري من النوع الأول إلى جرعات صغيرة متعددة من الأنسولين، وقد لا يحتاجون الجرعة الليلية من الأنسولين في بداية التشخيص ولكن مع تقدم العمر فإنهم يحتاجونها.

قد يهمك أيضًا: تعرف على أبرز التقنيات التكنولوجية لعلاج السكري

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية