أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يتناول الرضيع البطيخ؟

06:20 م الخميس 02 مايو 2024
متى يتناول الرضيع البطيخ؟

البطيخ للرضع

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض الأمهات عن العمر المناسب لإدراج البطيخ في النظام الغذائي اليومي للرضع، خوفًا من تقديمه في سن مبكرة، مما يؤثر سلبًا على صحتهم.

اقرأ أيضًا: للأمهات- 8 فواكه صيفية قدميها لرضيعك

في هذا الصدد، أوصى الدكتور أمير سليمان، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الأمهات بتقديم البطيخ للرضع في سن 6 أشهر، لأنهم في هذا العمر يستطيعون تناول الأطعمة الصلبة.

وأكد سليمان أن البطيخ من أفضل الفواكه الصيفية لصحة الرضع، لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة، تقدم لهم مجموعة مذهلة من الفوائد، أبرزها:

قد يهمك: تحت عمر سنة- 7 أطعمة ممنوعة على طفلِك

- يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الرضع، لاحتوائه على مادة الليكوبين، التي تجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة البكتيريا والفيروسات، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

- يوفر البطيخ للرضع حماية كبيرة ضد الإصابة بالأنيميا، لغناه بمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

- يساعد البطيخ الرضع على الوقاية من الجفاف في الصيف، لأن الماء -اللازم لترطيب الجسم- يشكل نسبة عالية من إجمالي قيمته الغذائية.

- يتميز البطيخ باحتوائه على مستويات مرتفعة من معدن الماغنسيوم، الذي يجعل الرضع أكثر قدرة على النوم، عن طريق تهدئة الأعصاب وإرخاء الجسم.

قد يهمك أيضًا: فوائد الشمام للأطفال وأضرار الإفراط فيه

- يساهم البطيخ في تقوية حاسة الإبصار لدى الرضع، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساعد على تعزيز صحة العين ومكافحة ضعف النظر.

- يمكن للأمهات الاعتماد على البطيخ لعلاج الإمساك عند الرضع، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

- يجعل البطيخ الرضع أكثر نشاطًا، لاحتوائه على فيتامين ب المركب، الذي يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة في الجسم.

- تصبح عظام الرضع أكثر صلابة وأقل عرضة للإصابة باللين والتقوس عند تناول البطيخ، لاحتوائه على معدني الكالسيوم والفسفور.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده.. فئات ممنوعة من تناول البطيخ

واختتم استشاري طب الأطفال حديثه بالتشديد على ضرورة إزالة البذور من البطيخ قبل تقديمه للرضيع، مع ضرورة عدم الإفراط فيه، منعًا للإصابة بالإسهال.

قد يهمك: بلع بذور البطيخ- خبيرة تغذية تحذر: تسبب هذا المرض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية