أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشمام للأطفال- مفيد أم مضر؟

09:36 م الثلاثاء 16 مايو 2023
الشمام للأطفال- مفيد أم مضر؟

الشمام للأطفال

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية الصحية للأطفال، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها بشكل يومي، ولكن يجب تناوله باعتدال.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الشمام للأطفال وأضرار الإفراط فيه، وفقًا لمواقع "WebMD" و"Medicinenet" و"Healthline" و"Medical News Today".

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للأطفال- 4 أنواع مفيدة

فوائد الشمام للأطفال

1- ترطيب الجسم

يلعب الشمام دورًا كبيرًا في الحفاظ على ترطيب جسد الأطفال وحمايتهم من الإصابة بالجفاف في فصل الصيف، لأن الماء يشكل نسبة 90% من إجمالي قيمته الغذائية.

2- مضاد للإمساك

يوفر الشمام حماية للأطفال ضد الإصابة بالإمساك، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

3- تقوية المناعة

يساعد الشمام على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال، لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يساهمان في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن فيتامين سي ساهم في تقليل الفترة الزمنية لنزلات البرد عند الأطفال بنسبة 14%.

4- الوقاية من الربو

يقلل الشمام من خطر إصابة الأطفال بمرض الربو، لاحتوائه على عناصر غذائية مضادة للالتهابات التنفسية، مثل البيتا كاروتين والكولين، بحسب بعض الدراسات.

5- تحسين حاسة الإبصار

يصبح الطفل أقل عرضة لضعف النظر عند تناول الشمام، لأن البيتا كاروتين الموجود به يحوله الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على تعزيز صحة العين وتحسين حاسة الإبصار.

6- تعزيز صحة القلب

يعمل الشمام على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عند الأطفال، لغناه بمعدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

قد يهمك: أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

أضرار الشمام للأطفال

يتعين على الأم تقديم الشمام للأطفال بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يعرضهم للإصابة بـ:

- ارتفاع سكر الدم.

- زيادة البوتاسيوم في الدم، مما يؤثر سلبًا على صحة الكلى.

- الإسهال.

- تقلصات المعدة.

- عسر الهضم.

علاوة على ذلك، ينبغي على الأم غسل القشرة الخارجية للشمام جيدًا بالماء الجاري قبل تقطيعه، لحماية الطفل من خطر بكتيريا السالمونيلا.

قد يهمك أيضًا: هؤلاء ممنوعون من تناول الشمام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية