طفلِك يعاني من هشاشة العظام؟.. 4 أطعمة تساهم في علاجه

12:21 ص الأربعاء 24 يونيو 2020
طفلِك يعاني من هشاشة العظام؟.. 4 أطعمة تساهم في علاجه

هشاشة العظام عند الأطفال

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يحتاج الطفل المريض بهشاشة العظام إلى اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات التي تساهم في تقوية العظام وتحميه من خطر الكسور.

ومنتجات الألبان ليست المصدر الوحيد للمغذيات التي يحتاجها العظام والأسنان، بل هناك أطعمة أخرى تفوق القيمة الغذائية للحليب وتساعد في علاج الهشاشة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Medicine net".

1- الخضروات الصليبة

تعتبر الخضروات الصليبية -مثل الكرنب والقرنبيط- من الأطعمة المفيدة لصحة العظام، وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك والكالسيوم والماغنسيوم، وجميعهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العظام وعلاجه من الهشاشة.

2- البازلاء

لا تحتوي البازلاء على جرعات عالية من الكالسيوم، ولكنها ضرورية لصحة العظام، لأنها غنية بفيتامين ك الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة أو المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي طفلك من لين العظام؟.. إليكِ الأسباب والعلاج

3- الحمضيات

تتميز الحميضات -مثل الليمون والبرتقال- باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الموجود بالأطعمة والمكملات.

ولكن يجب عدم الإفراط فيها إذا كان الطفل يعاني من مشكلات في المعدة، لأن ارتفاع نسبة فيتامين سي عن الحد المسموح به في الجسم قد يتسبب في الإصابة بالإسهال.

4- الشوفان

من الحبوب الكاملة المفيدة لصحة العظام، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام والحفاظ على قوته.

ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم الموجود بالأطعمة والمكملات، ونقصه بالجسم يعود بالضرر على صحة العظام، ويعرضه للإصابة بالهشاشة.

ولكن يجب أن تتأكد الأم بأن طفلها لا يعاني من الحساسية ضد السيليكا، أحد المكونات الرئيسية للشوفان والمفيدة لصحة العظام، حتى لا يصاب بأعراض مزعجة، مثل الطفح الجلدي وسيلان الأنف وصعوبة التنفس والغثيان.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية