أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تكشف عن الفئات الممنوعة من تلقي تطعيم شلل الأطفال

03:18 م الأحد 19 ديسمبر 2021
الصحة تكشف عن الفئات الممنوعة من تلقي تطعيم شلل الأطفال

تطعيم شلل الاطفال

كتب- أحمد كريم:

على مدار 4 أيام من الأحد إلى الأربعاء المقبل تستمر أعمال الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بالمجان، في كل محافظات الجمهورية لتطعيم 16.5 مليون طفل من عمر يوم وحتى 5 سنوات، لكن ما هي الفئات الممنوعة من التطعيم؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الفئات الممنوعة من التطعيم باللقاح المضاد لشلل الأطفال والأطفال الذين يتم تاجيل جرعتهم لأسباب مرضية، بحسب الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي.

موانع دائمة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

- المصابون بمرض نقص المناعة الأولية.

- المصابون باللوكيميا والليمفوما.

- الأطفال الذين يعالجون بأدوية تثبيط المناعة (أدوية السرطان والكورتيزون).

اقرأ أيضًا: تعرف على أماكن ومواعيد تطعيمات شلل الأطفال

موانع مؤقتة لتأجيل التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

- الأطفال الذين يعانون من أمراض حادة وارتفاع شديد في درجة الحرارة يؤجل التطعيم حتى زوال الأعراض.

وأوضح عبدالفتاح، لـ"الكونسلتو" أنه يتم التطعيم بالطعم الفموي "سابين أحادي التكافؤ نمط 2" من خلال الوحدات الصحية والمراكز الطبية والفرق الطبية المتحركة في الأسواق والميادين العامة والحضانات في الفترة من الثامنة صباحًا إلى الخامسة مساءً وتستمرلالثامنة مساءً في الأماكن الثابتة من وحدات ومراكز صحية.

كان الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، أكد إطلاق الحملات القومية السنوية لتطعيم جميع الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين بمصر، فضلاً عن تنفيذ العديد من الأنشطة للحفاظ على مصر خالية من المرض، وذلك بالتزامن مع ظهوره في عدد من دول الجوار.

وأشار إلى امتلاك مصر نظام ترصد وتقصي قوي للأمراض، فضلاً عن امتلاكها نظام قوي من برامج التطعيمات الأساسية، مما ساهم في الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، وذلك وفقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية عام 2006، حيث تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال بمصر عام 2004.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية