أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- ما أسباب إصابة الأطفال بأمراض التمثيل الغذائي؟

12:51 م الخميس 24 مارس 2022
للأمهات- ما أسباب إصابة الأطفال بأمراض التمثيل الغذائي؟

أمراض التمثيل الغذائي عند الأطفال

كتب - أحمد كُريم:

يعد اهتمام الآباء باتباع الأطفال نظام غذائي صحي من الأمور الهامة للحفاظ على الحالة الصحية لهم، خاصة مع المتابعة المستمرة مع أخصائي التغذية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بأمراض التمثيل الغذائي، وطرق الوقاية منها.

أسباب إصابة الأطفال بأمراض التمثيل الغذائي

قالت الدكتورة ولاء النجار، استشاري الأمراض العصبية وأمراض التمثيل الغذائي، إن النظام الغذائي الصحي للأطفال لابد أن يحتوي على بعض العناصر التي تشمل البروتين والدهون والكربوهيدارت اللازمة للحصول على الطاقة التي من شأنها مساعدة الطفل على التحرك والنمو والتفكير، وهو ما يسمى بعملية التمثيل الغذائي التي تتم عن طريق تفاعلات كيميائية.

وأضافت النجار: "في حالة نقص أو ضعف أو عدم وجود إنزيم من الإنزيمات المسؤولة عن إفراز المواد اللازمة لإنتاج الطاقة، يعاني الجم من صعف القدرة على الحركة والنمو بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: أمراض التمثيل الغذائي- كيف تكتشفين إصابة طفلِك بها؟

وفي نفس السياق، أوضحت الدكتورة نهال محمد الكوفي، أستاذ طب الأطفال، أن العناصر الغذائية الأساسية هي البروتينات والدهون والكربوهيدرات، ولابد من إدخالهم في عملية التمثيل الغذئي لإنتاج مواد فعالة لبناء الجسم، وإنتاج الطاقة المساعدة على النمو.

وقالت الكوفي: "حال حدوث نقص في مستويات بعض هذه الإنزيمات عند الطفل، أو ولادته بدونها تزيد بعض المواد التي تسبب أضرار صحية للجسم.

وأشارت إلى أن معظم امراض التمثيل الغذائي تعالج بالتغذية العلاجية، لافتة إلى أنه حال وجود إنزيم حمض أميني يؤدي إلى التخلف العقلي والذهني، فلابد من الكشف المبكر وإعطاء ألبان معينة، لإعادة التمثيل الغذائي لوضعه الطبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية