أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الالتهاب الكبدي الغامض عند الأطفال- 5 أعراض تكشفه

10:35 م الخميس 21 أبريل 2022
الالتهاب الكبدي الغامض عند الأطفال- 5 أعراض تكشفه

الالتهاب الكبدي الغامض عند الأطفال

كتب - أحمد كُريِّم:

حالة من الترقب، يشوبها القلق والخوف، تسود أنحاء العالم بعد اكتشاف التهاب كبدي حاد مجهول السبب بين بعض الأطفال بعدد من الدول الأوروبية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، ما نعرفه حتى الآن عن الالتهاب الكبدي الغامض عند الأطفال، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا: الصحة: لا يوجد خطر من انتقال مرض الالتهاب الكبدي الحاد بين الأشخاص

كشف المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أول أمس، عن رصد إصابات بالتهاب كبدي غامض لدى أطفال دون سن العاشرة في 4 بلدان أوروبية، وهي "الدنمارك وإيرلندا وهولندا وإسبانيا".

جاء ذلك بعد أسبوعين من إخطار المملكة المتحدة البريطانية منظمة الصحة العالمية، في 8 أبريل الجاري، باكتشاف إصابات مشابهة لدى بعض الأطفال، بلغ عددها 74 حالة، سبقتها 10 حالات أخرى عثر عليها بأسكتلندا يوم 5 من نفس الشهر.

وبعد إجراء الاختبار المعملية، استبعدت الصحية العالمية أن تكون الإصابات الحالية ناتجة عن التهاب الكبد الفيروسي من أنواع "A - B - C - D - E"، ما دفعها إلى اتخاذ قرار بإجراء تحقيقات موسعة، لفهم مسببات هذه الحالات، مشيرةً إلى أن تتوقع الإبلاغ عن المزيد خلال الأيام المقبلة.

قد يهمك: الالتهاب الكبدي سي.. هل يمكن الشفاء منه تمامًا؟

وفي ضوء الأعراض التي تم تسجيلها لدى الأطفال المصابين، وهي اليرقان والإسهال والقيء وآلام البطن وارتفاع إنزيمات الكبد، قسمت المنظمة الحالات إلى ثلاث:

حالات مؤكدة

طفل يبلغ من العمر 10 سنوات أو أقل، يعاني من التهاب كبدي حاد (فيروسات غير التهاب الكبد A - E)، مع وجود ارتفاع في إنزيمات AST) Transaminase) أو (ALT) أعلى من 500 وحدة دولية، بدايةً من 1 يناير.

حالات محتملة

طفل يتراوح عمره من 11 إلى 16 عامًا، يعاني من التهاب كبدي حاد (فيروسات غير التهاب الكبد A - E)، مع وجود ارتفاع في انزيمات AST أو ALT أكثر من 500 وحدة دولية بداية من 1 يناير.

الحالة المرتبطة وبائيًا

شخص يعاني من التهاب كبدي حاد (فيروسات غير التهاب الكبد A - E) في أي مرحلة عمرية على اتصال وثيق بحالة مؤكدة منذ 1 يناير.

قد يهمك أيضًا: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد «سي» و«بي»

وأشارت إلى أن 6 أطفال -من إجمالي المصابين الذين نقلوا لوحدات الكبد المتخصصة- خضعوا لعملية زراعة الكبد، حتى 11 أبريل، مؤكدةً أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بينهم، ولكن تم اكتشاف حالة واحدة مرتبطة وبائيًا.

وأكدت أنه لا حاجة لفرض أي قيود على السفر أو التجارة مع البلدان التي ظهرت بها الإصابات، بما في ذلك المملكة المتحدة، استنادًا إلى المعلومات المتاحة في الوقت الراهن.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن التهاب الكبد أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية