أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفل يشكو من صداع حاد أثناء الضحك- ماذا يحدث له؟

04:25 م الأحد 28 أغسطس 2022
طفل يشكو من صداع حاد أثناء الضحك- ماذا يحدث له؟

الصداع عند الأطفال

كتبت-ياسمين الصاوي:

يعاني طفل صغير يبلغ من العمر 5 سنوات، من صداع حاد في كل مرة يضحك فيها، واستمر ذلك لمدة عام كامل.

ولاحظ الأهل أن الطفل عندما يضحك، يشعر بصداع عنيف يجعله يمسك رأسه بكلتا يديه ويجلس أو يستلقي على الأرض، حيث يبدو الألم وكأنه إحساس بالشد حول الرأس، ويستمر عدة ثوانٍ في كل مرة حسبما نشر موقع "Mirror".

تم نقل الطفل الذي يعيش غرب أيرلندا إلى مستشفى جامعة مايو في كاسلبار بمقاطعة مايو حيث تم تشخيص المرض.

وعلى الرغم من أن الأشعة السينية والفحوصات لم تظهر في البداية أي شيء غير طبيعي، فقد أكد فحص التصوير بالرنين المغناطيسي أن الطفل الذي لم يتم ذكر اسمه، يعاني من تشوه خياري.

ويعد اكتشاف مرضه، تمت إحالته إلى مركز الأعصاب لتلقي العلاج المناسب.

ويحدث التشوه الخياري من النوع الأول نتيجة امتداد الجزء السفلي من الجزء الخلفي من الدماغ إلى القناة الشوكية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على جذع الدماغ والحبل الشوكي وعرقلة تدفق السوائل، لكنه بشكل عام لا يهدد حياة المريض.

وبالنسبة لهذا الطفل الصغير الذي يلعب كرة القدم الغيلية، فإن حالته لا تتعارض مع أنشطته اليومية، إلا أن الضحك هو الفعل الوحيد الذي يسبب الصداع بينما لا يحدث ذلك مع أفعال أخرى مثل العطس والسعال.

وبحسب ما ورد، فإن الحالة غالبًا ما تكون بدون أعراض، بينما كان الصداع الذي يعاني منه الصبي أقل تكرارًا ولكنه أكثر حدة عند متابعته وعلاجه.

وطُلب من والديه الاحتفاظ بمذكرات لتسجيل مدى تكرار وشدة الصداع، وبحسب ما ورد ذكر التقرير الطبي، فإن الضحك سبب نادر للصداع، وهي الحالة الأولى التي تحدث لدى طفل صغير جدًا.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب الأطفال بالصداع؟ .. إليك الأسباب والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية