أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تكشف إصابة طفلك بالحول

02:06 م الخميس 19 يناير 2023
علامات تكشف إصابة طفلك بالحول

الحول عند الأطفال

كتبت - ندى سامي

يُولد بعض الأطفال بحول في العين قد لا يظهر بشكل واضح في البداية، ولكن مع التقدم في العمر قد تظهر على الطفل علامات الحول، ويساعد العلاج المبكر في الوصول لأفضل نتيجة لتحسين الرؤية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز العلامات التي تكشف إصابة الطفل بالحول، وفقًا لموقع "Web md".

ما المقصود بالحول؟

الحول عبارة عن عدم التقاء العينين عند النظر لنفس الشيء، وتظهر أحدهم منحرفة للداخل، لكل عين محور إبصار خاص بها والطبيعي أن يكون محوري الإبصار متوازيين، لكن يحدث الحول إذا حدث انحرافًا لمحور الإبصار.

لضبط كلتا العينين وتركيزهما على هدف واحد ، يجب أن تعمل جميع العضلات في كلتا العينين معًا.يتحكم الدماغ في هذه العضلات لا ترتبط معظم حالات الحول بمشاكل طبية أخرى، لكن قد يعاني بعض الأطفال المصابين بالحول من اضطرابات في الدماغ، قد تشمل بعض هذه المشاكل:

الشلل الدماغي

متلازمة داون

استسقاء الرأس وهو وجود سائل إضافي في الدماغ

ورم في المخ

الولادة المبكرة

يمكن أن تسبب الإصابة بإعتام عدسة العين أو إصابة العين الحول أيضًا.

يمكن أن يؤدي وجود أفراد من العائلة مصابين بالحول إلى زيادة فرصة إصابة الطفل بالحول بأنفسهم.

اقرأ أيضًا: مضاعفات الحول- هل يمكن أن يسبب العمى؟

كيف يؤثر الحول على الرؤية؟

مع الرؤية الطبيعية تستهدف كلتا العينين نفس المكان يجمع الدماغ بين صورتين من العين في صورة واحدة ثلاثية الأبعاد هذه هي الطريقة التي يمكن بها معرفة مدى قرب أو بعد شيء منا يسمى إدراك العمق

عندما تكون عين واحدة خارج المحاذاة يتم إرسال صورتين مختلفتين إلى الدماغ، يتعلم الدماغ عند الطفل الصغير تجاهل صورة العين المنحرفة، بدلاً من ذلك يرى فقط الصورة من العين المستقيمة أو الأفضل رؤية نتيجة لذلك قد يتأثر إدراك عمق الصورة.

غالبًا ما يعاني البالغون الذين يصابون بالحول بعد الطفولة من ازدواج الرؤية، هذا لأن أدمغتهم قد تعلمت بالفعل تلقي الصور من كلتا العينين، لا يمكن لأدمغتهم أن تتجاهل الصورة من العين المقلوبة لذلك يرون صورتين.

علامات الحول

عيون الطفل تبدو في اتجاهات مختلفة في نفس الوقت

الطفل يغلق إحدى عينيه

الطفل يميل رأسه عند النظر إلى شيء ما.

قد يحول طفلك بعين واحدة عندما يكون في ضوء الشمس الساطع.

الحول الكاذب

عندما يكون عمر الأطفال أقل من عام قد تبدو عيونهم متقاطعة بينما هم في الحقيقة ليسوا كذلك، وهذا ما يسمى "الحول الكاذب" يحدث هذا عادةً إذا كان لدى الطفل أنف عريض أو مسطح أو طية من الجلد عند الجفن الداخلي.

يمكن للطفل أن يتغلب على الحول الكاذب، على الرغم من أن العيون تبدو غير متوازنة إلا أن انعكاس الضوء يكون في نفس المكان في كلتا العينين.

علاج الحول

قد يوصى بنوع واحد أو أكثر من علاج الحول اعتمادًا على عمر الطفل ونوع الحول الذي يعاني منه:

-قد يحتاج الأطفال الرضع الذين يعانون من إنحراف داخلي إلى الجراحة أو النظارات، تساعد جراحة الحول في عضلات العين على محاذاة العينين بشكل صحيح وتسمح بتطوير الرؤية الجيدة.

- الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين والذين يعانون من الحول يمكن الاستعانة بنظارات خاصة للمساعدة في التركيز وتقويم العينين، من حين لآخر يمكن استخدام المنشور للمساعدة في التركيز أيضًا، المنشور عبارة عن عدسة شفافة تكسر أشعة الضوء، يمكن تثبيت المنشور على النظارات أو صنعه كجزء من العدسة.

- قد يُنصح التشويش على أحد العينين وتغطيتها للمساعدة في تقوية العين المنحرفة التي تكون أضعف من الأخرى.

- يمكن تعليم الأطفال القيام ببعض تمارين عضلات العين للمساعدة في تركيز كلتا العينين نحو الداخل.

جراحة الحول

غالبًا ما يتم إجراء الجراحة لتصحيح محاذاة عيون الطفل، سيخضع الطفل لتخدير عام لينام بشكل كامل، يقوم طبيب العيون بعمل قطع صغير في الأنسجة التي تغطي العين للوصول إلى عضلات العين، ثم يتم إعادة وضع العضلات لمساعدة العينين على النظر في نفس الاتجاه، قد يلزم القيام بذلك في عين واحدة أو كلتا العينين.

قد يهمك: أسباب الحول عند الأطفال.. هل يمكن علاجه؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية