أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفتة للأطفال- مفيدة أم مضرة؟

07:05 م الثلاثاء 11 يونيو 2024
الفتة للأطفال- مفيدة أم مضرة؟

الفتة

كتب - صابر نجاح:

تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية السماح لأطفالهن بتناول الفتة في عيد الأضحى المبارك، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

في هذا الصدد، أوصى الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، الأمهات بتقديم كمية بسيطة من الفتة للأطفال، لأن الإفراط فيها قد يعرضهم لبعض الأضرار.

اقرأ أيضًا: في عيد الأضحى.. هؤلاء ممنوعون من تناول الفتة

وأضاف ناجي أن تناول الفتة بكميات كبيرة قد يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والإسهال والقيء.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفتة واللحم الضأن أول أيام العيد؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الفتة من الأكلات الشعبية التي تشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، ويرجع السبب إلى شدة دسامتها.

قد يهمك أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

وأكد أن الفتة قد تهدد الأطفال بزيادة الوزن عند تناولها بشكل مفرط، لارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة وغناها بالكربوهيدرات البسيطة.

اقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في الفتة؟

وكشف ان الفتة قد تضر بصحة القلب والأوعية الدموية عند الأطفال في حالة الإكثار منها، لأن الدهون التي تكتسبها من شوربة اللحم أو الكوارع وقلي الخبز في الزيت أو السمن أو الزبدة تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك: للأمهات.. طبيب يوضح ضوابط تناول الأطفال للحوم في عيد الأضحى

وأشار ناجي إلى أن الاعتدال في تناول الفتة يجعلها وجبة مفيدة للأطفال، خاصةً أن بعض مكوناتها تتميز بقيمتها الغذائية العالية، مثل صلصة الطماطم والثوم والبصل والتوابل.

وكشف أن الفتة قد تساعد على تقوية مناعة الأطفال، لاحتواء الطماطم على فيتامين سي، فضلًا عن المضادات الحيوية الطبيعية التي يتمتع بها الثوم والبصل.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن خطر الإصابة بالأنيميا ينخفض لدى الأطفال عند تناول الفتة باعتدال، لأن معدن الحديد من أبرز العناصر الغذائية المتوفرة في الثوم والبصل والطماطم.

قد يهمك أيضًا: طبيب يحذر الأمهات: الإسراف في تناول لحم الضأن يهدد طفلِك بأمراض خطيرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية