خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

06:32 م الإثنين 10 يناير 2022
قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

الأكلات الشعبية المصرية

كتبت - هدى عبد الناصر:

تُخفي الأكلات الشعبية -التي يحرص معظم المصريين على تناولها- وراء مذاقها اللذيذ، مجموعة من الأضرار، لاحتوائها على مكونات، تشكِّل خطرًا على صحة الجسم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أشهر الأكلات الشعبية في مصر وأضرارها على الصحة.

أضرار الأكلات الشعبية المصرية

الكشري

تتضرر المعدة كثيرًا من تناول الكشري، لأن المكونات المستخدمة في تحضيره، مثل العدس والمكرونة والبصل والثوم والصلصة والزيت، تسبب الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

ولتقليل أضرار الكشري على الجهاز الهضمي، ينصح بتناول السلطة الخضراء بجانبه، لاحتوائها على الألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

كما يراعى احتساء المشروبات الهاضمة بعد تناول الكشري، للاطلاع عليها اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: تناول الكشري باعتدال يقدم لصحتك هذه الفوائد

الفول والطعمية

يحرص بعض الأشخاص على أن يكون الفول والطعمية جزءًا أساسيًا من وجبة الإفطار، مع العلم أن تناول الفلافل على معدة فارغة يسبب الإصابة بالإمساك والانتفاخ، لأن الزيوت المستخدمة في تحضيرها تكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يشكل عبئًا كبيرًا على الأمعاء، بما في ذلك القولون.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفول والطعمية يوميًا؟

ويتأثر المخ أيضًا بتناول الفول والطعمية على الإفطار، لأن مع تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المعدة والأمعاء بكميات كبيرة، لإتمام عملية الهضم، تنخفض التروية الدموية الواصلة للدماغ، بالتالي يشعر الشخص بصعوبة التركيز وتشتت الانتباه والنعاس والخمول.

والإفراط في تناول الفول والطعمية قد يؤدي إلى زيادة الوزن، نظرًا لارتفاع سعراتهما الحرارية.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في الفول والطعمية.. 6 نصائح لتناولهما في الرجيم

الكوارع

احتواء الكوارع على نسبة عالية من الدهون، يجعلها من الأطعمة المضرة بصحة القلب، حيث تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وعند تناول الكوارع، يجب استهلاكها باعتدال، لاحتوائها على معادن، قد يؤدي زيادة مستوياتها في الجسم إلى الإصابة بالتسمم، مثل الحديد والزنك والكروم والرصاص.

والكوارع لا تزيد القدرة الجنسية عند الرجال كما يشاع عنها، بل على العكس تمامًا، لأن الدهون الموجودة بها بوفرة قد تعيق تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يؤدي إلى المعاناة من ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضًا: 5 فئات ممنوعة من تناول شوربة الكوارع

كبدة العربية

الكبدة في حد ذاتها طعام مفيدة للجسم، لغناها بالعناصر الغذائية الضرورية للصحة، مثل البروتين والحديد والزنك وفيتامين B12، ولكن تناولها من الباعة الجائلين له تأثير خطير على الصحة العامة، لأن تخزينها بطريقة غير جيدة يجعلها بيئة جاذبة للبكتيريا والفطريات، كما أن الزيت المستخدم في طهيها عادةً ما يكون غير نظيف.

قد يهمك: تصيبك بالتسمم.. 4 أطعمة لا تتناولها من عربة الشارع

الممبار

قبل تناول الممبار، يجب تنظيفه جيدًا من المادة المخاطية الموجودة بداخله، لأنها تسبب بعض المشكلات المزعجة، مثل الصداع والقيء والمغص والانتفاخ.

والنظافة ليس النصيحة الوحيدة التي ينبغي مراعاتها عند تناول الممبار، بل يجب استهلاكه بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية ويسبب الإصابة بالسمنة المفرطة، بسبب احتوائه على الدهون.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر من الممبار: أضراره خطيرة وهؤلاء ممنوعون من تناوله

الفتة

تكمن خطورة الفتة في ارتفاع محتواها من الدهون، نتيجة للشوربة الدسمة المضافة إليها والخبر الأبيض المقلي في السمن الذي يعتبر أحد أبرز مكوناتها.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء يجب تجنبها عند تحضير الفتّة.. إليكِ الطريقة الصحيحة

ومن عيوب الفتة، هو سعراتها الحرارية المرتفعة، ما يجعلها من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن.

قد يهمك: السعرات الحرارية في الفتة المصرية.. إليك فوائدها وأضرارها

المصادر:

- الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية.

- الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية.

- الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية.

- موقع WebMD

- موقع Healthline.

صحتك النفسية والجنسية