أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع اقتراب الشتاء.. تطعيمات تحمي طفلك من الإنفلونزا والنزلات الشعبية

08:49 م الإثنين 22 أكتوبر 2018
مع اقتراب الشتاء.. تطعيمات تحمي طفلك من الإنفلونزا والنزلات الشعبية

كتبت- أسماء أبوبكر

الأطفال عادة ما يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالانفلونزا والنزلات الشعبية خاصة في فصل الشتاء، لذلك يكون من المفيد أخذ الطفل بعض التطعيمات التي تقلل من احتمالية إصابته بمثل هذه المشاكل الصحية خاصة مع دخول الخريف واقتراب الشتاء.. فما هي؟.

أوضحت الدكتورة ياسمين الجندي، استشاري ومدرس طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هناك العديد من التطعيمات التي تساعد في وقاية الطفل من من الأمراض والمشاكل الصحية خاصة التي تزداد احتمالية الإصابة بها في فصل الشتاء، وهي:

  • تطعيم الإنفلونزا الموسمي

من الممكن إعطائه للطفل بداية من سن 6 شهور فأكثر، ويؤخذ خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر من كل عام أي قبل بداية فصل الشتاء، ويأخذ الطفل جرعة واحدة في حالة حصوله على التطعيم في مرة سابقة، أما في حالة أخذه للمرة الأولى فيحتاج إلى أخذ جرعة ثانية بعد شهر من الجرعة الأولى.

  • تطعيم الإنفلونزا البكتيري

يساعد في وقاية الطفل من التهابات الأذن والنزلات الشعبية، ويحتاج إلى أخذه قبل أن يتم عامه الأول.

  • تطعيم المكورات الرئوية

يساعد في حماية الطفل من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن الوسطى، وكثير من المشاكل الصحية الأخرى كالالتهاب السحائي وتسمم الدم، ويؤخذ قبل أن يتم الطفل عامه الأول وذلك على 3 جرعات (في سن شهرين و4 و6 شهور) أو وفقا لما يراه الطبيب المعالج.

  • تطعيم فيروس الروتا

هذا الفيروس هو المسبب للنزلات المعوية والجفاف، لذلك فالتطعيم يقلل من فرص إصابة الطفل بها، ويحتاج لأخذ جرعتين قبل أن يتم عامه الأول أو قبل سن 8 شهور تحديدا.

شددت الجندي على ضرورة المتابعة مع طبيب الأطفال لمعرفة المواعيد المناسبة لكل تطعيم، سواء بالنسبة لسن الطفل أو الوقت المفترض أخذها فيه، كتطعيم الإنفلونزا الموسمي الذي يجب تناوله قبل أو مع بداية فصل الشتاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية