أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح ضرورية عند إدخال الغذاء التكميلي للطفل الرضيع

10:45 ص السبت 22 ديسمبر 2018
نصائح ضرورية عند إدخال الغذاء التكميلي للطفل الرضيع

تغذية الرضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

الرضاعة هي الغذاء الأساسي للطفل حتى إتمام شهره السادس، وبعده يجب أن تحرص الأم على تقديم بعض الأطعمة لطفلها، إلا أن هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند إدخال الغذاء التكميلي للطفل بجانب الرضاعة.. فما هي؟

لا يجب إدخال أي أطعمة بجانب الرضاعة أول 6 شهور من عمر الطفل، هذا ما شددت عليه الدكتورة دينا رجب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مقدمة عدة نصائح عند إدخال الغذاء التكميلي للطفل بعد إتمام شهره السادس، منها:

- الحرص على أن يكون هناك توازن بين الرضاعة والطعام الذي يتناوله الطفل، حتى لا يأتي أي منهما على حساب الآخر، ويُفضل أن يأخذ الطفل وجبتين بجانب الرضاعة في الشهر السابع، و3 وجبات في الشهر الثامن، حتى يزداد عدد الوجبات تدريجيًا.

حذرت رجب من الاهتمام بالغذاء التكميلي على حساب الرضاعة، لأن ذلك يجعل الطفل عُرضة لبعض المشكلات، كالتأخر في التسنين، أو حدوث لين عظام، أو أنيميا، مشيرة إلى أن عدد الرضعات يجب ألا يقل في بداية إدخال الغذاء التكميلي.

- لا بد من اختيار نوعية الطعام التي تتناسب مع عمر الطفل، ويُفضل أن يكون خاليًا من الملح أو السكر، حتى لا يبتعد الطفل عن الرضاعة.

- لا يجب تقديم الكيك أو البسكويت الذي يباع في المحال التجارية للطفل الرضيع مطلقًا خاصة في العام الأول من عمره، بل يجب تقديم أطعمة صحية له، كالخضار المهروس أو الفواكه المهروسة، ونصف كوب زبادي.

- في سن 8 شهور يمكن تقديم اللحم المهروس جيدًا للطفل، أو اللحم المفروم دون دهون، وفي سن عام يمكن إدخال اللبن الحيواني، والفول وبيضة كاملة ضمن الغذاء التكميلي.

- يُفضل تقديم العسل للطفل الرضيع، لفوائده المتعددة، لكن لابد أن يكون ذلك بعد إتمام شهره العاشر.

اقرأ أيضًا:أكلات مسموحة وأخرى ممنوعة في العام الأول لطفلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية