أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول القهوة في مرحلة الرضاعة.. هل يضر طفلك؟

08:47 م الجمعة 24 أغسطس 2018
تناول القهوة في مرحلة الرضاعة.. هل يضر طفلك؟

3-3 (7)

كتبت – أميرة عبد الرازق

الرضاعة عملية مرهقة خصوصا في المراحل الأولى من عمر الرضيع، حيث لا ينام بصورة منتظمة ويستيقظ أكثر من مرة خلال الليل، ما يجعل تناول القهوة في الصباح بالنسبة للأم شيء ضروري للتغلب على اضطرابات النوم التي ترافقها في مرحلة الرضاعة.. ولكن هل ذلك آمن للرضيع؟.

تناول القهوة باعتدال هو شيء آمن على الطفل الرضيع أما الإكثار من تناولها فقد يؤثر على صحته بالسلب، وهنا يصبح السؤال ما الذي يحدد إذا كانت الأم تتناول القهوة باعتدال أم لا؟ وما هي المخاطر التي قد تحدث للطفل الرضيع؟.


هل لتناول القهوة مخاطر؟

في مرحلة الحمل تنصح الأم بتجنب تناول القهوة حتى لا ينتقل الكفايين إلى الجنين عبر المشيمة ويؤثر عليه بالسلب، ولكن في مرحلة الرضاعة فالأمر يختلف.

فجسم الأم يتخلص من معظم الكفايين قبل أن يصل إلى حليب الثدي ويؤثر على الرضيع، لأن تناول القهوة باعتدال يجعل ما نسبته 1% فقط من الكفايين تنتقل من الأم إلى طفلها الرضيع، وهي نسبة قليلة للغاية لا تؤثر عليه، بحسب موقع «Medical News Today».

أما النسبة الآمنة من الكفايين التي يجب ألا تتخطاها الأم خلال فترة الرضاعة فهي 300 ميلي جرام أي ما يعادل كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميا.

وتقول الدراسات أن تخطي هذه النسبة بقليل لا يسبب أي مشاكل للرضيع، فحتى تتأثر صحة الرضيع بالسلب يجب على الأم أن تتناول ما يقارب 10 أكواب من القهوة يوميا، ففي هذه الحالة سوق تظهر على الرضيع أعراض مثل العصبية.

وتقول بعض الدراسات أن الكفايين يمكن أن يؤثر على نوم الرضيع، لكن هناك دراسة أخرى أجريت على 885 رضيعا، توضح أنه لا يوجد أي تأثير على نوم الرضع في عمر ثلاثة أشهر، إذا كانت الأم تستهلك بعض الكفايين، ولكن الدراسات كلها تشدد على ضرورة تناول الكفايين باعتدال في فترة الرضاعة.

وتكشف دراسة ثالثة أن الأحماض في القهوة تقلل من نسبة الحديد في حليب الثدي والذي يحتاجه الرضيع للنمو بشكل صحي، لذلك تنصح الأمهات اللاتي يتناولن القهوة في فترة الرضاعة بأن يأخذن مكملات الحديد بشكل منتظم.

القهوة منزوعة الكفايين

القهوة منزوعة الكفايين تحتوي على نسبة أقل بكثير من الكفايين مقارنة بالقهوة العادية، وقد تكون آمنة أكثر للأطفال الرضع.

لكن يجب مراعاة أن القهوة منزوعة الكفايين تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض التي تقلل نسبة الحديد في حليب الثدي، لذا تنصح الأمهات اللاتي يتناولن هذا النوع من القهوة بأخذ مكملات الحديد كذلك.

مصادر أخرى للكفايين

القهوة ليست المصدر الوحيد للكفايين، فهناك العديد من المشروبات والمأكولات التي تحتوي عليه وينطبق عليها الشيء نفسه، وهذه المشروبات والمأكولات هي:

- الشاي الأسود والأخضر

- مشروبات الكولا

- الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو

- مشروبات الطاقة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية