أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مأكولات ممنوعة في وجبة المدرسة.. إليك العناصر الأفضل

12:07 م الإثنين 10 سبتمبر 2018
مأكولات ممنوعة في وجبة المدرسة.. إليك العناصر الأفضل

كتبت- حسناء الشيمي

مع عودة ذهاب الأطفال للمدرسة تبدأ الأمهات في الشكوى من الوجبات المدرسية التي يرفض الأطفال تناولها ويرغبون فقط في شراء الوجبات الجاهزة، التي تضر صحتهم، فكيف نرغبهم في تناولها وما الأطعمة الممنوعة عليهم؟

محتوياتها

أكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أهمية احتواء وجبة المدرسة على أطعمة مانحة للطاقة، على أن تتضمن نشويات، والتي تعد أهم العناصر اللازمة لمد الجسم بالطاقة اللازمة له، وبروتين للمساعدة في بناء العضلات والخلايا، وفيتامينات ومعادن لتعزيز مناعة الجسم.

واقترح نزيه، أن تتضمن الوجبة المدرسية الخبز البلدي لغناه بالفيتامينات والأملاح والمعادن، على أن يحتوي بداخله على عجوة بالسمسم مُحضَّرة في المنزل، أو زبد بالمربى، أو حلاوة طحينية، موضحًا أنها من أكفأ الوجبات التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة له وتساعده على التركيز، كما أشار إلى أهمية تناول سندوتشات الفول المدمس المعد منزليُا لغناه بالبروتين، أو سندوتش سلطة الجبن المكونة من جبن أبيض مهروس وزيت زيتون وطماطم مكعبات ونعناع.

وقالت الدكتور وفاء وافي، أستاذ التغذية العلاجية بمعهد تيودو بلهارس، إن سناك الطفل يجب أن يحتوي على فواكه، كالتفاح أو الجوافة او البرتقال أو الموز، على أن تكون بقشرها الخارجي للحفاظ عليها، أو خضروات، كالخيار والجزر والطماطم والفلفل الملون، على أن يختار الأنواع المفضلة إليه بنفسه.

ممنوعات في الوجبة المدرسية

حذرت وافي، من إعداد عصائر فواكه طبيعية في المنزل واصطحاب الطفل لها في المدرسة موضحة أنها لا تكون مجهزة للبقاء لفترة طويلة، ولا تكون مبسترة، والأفضل تناول ثمار الفاكهة نفسها للحصول على فوائدها الغذائية.

أما عن بعض الأطعمة التي تقدمها الأم للطفل في الوجبة المدرسية، كالمكرونات أو الكفتة وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على صلصة، فأكدت أن هذه الأطعمة تفسد سريعًا، وغير مجهزة للبقاء خارج الثلاجة لفترة طويلة.

كما حذرت من الاعتماد على الخبز الفينو والمعجنات، والفطائر موضحة أنها تتسبب انتفاخ في البطن والشعور بالخمول.

عادات محظورة

حذر "نزيه" نهائيًا من الاعتماد على اللحوم المصنعة، كاللانشون، في الوجبات المدرسية وأيضًا الجبن المطبوخ، فضلًا عن الحلويات المصنعة، والشيبسي والمياه الغازية، والبسكويتات، موضحًا أن كل هذه المأكولات تحتوي على نسب مرتفعة من المواد الحافظة والصوديوم والسكريات التي تضعف مناعة الطفل، بالإضافة إلى عدم ضمان نظافة المواد المستخدمة.

أما عن لجوء بعض الأطفال إلى محلات الوجبات الجاهزة فأكد أنها من أخطر العادات التي يتبعها الطفل، ففضلًا عن احتوائها على نسبة مرتفعة جدا من الصوديوم، والدهون المشبعة التي تضر بصحة الطفل.

تنبيه

أكد "نزيه" أن الوجبة المدرسية هي الوجبة الثانية التي يتناولها الطفل خلال يومه، مشددًا على أهمية تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة للحفاظ على طاقة الطفل وتقوية مناعته.

من الضروري تناول الطفل لوجبة الإفطار فور الاستيقاظ، وذلك عن طريق إيقاظه قبل ميعاد المدرسة بوقت كافٍ ليتمكن من ذلك.

وهنا أوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن تناول الطفل لوجبة الإفطار في الصباح يساعده في جعل جسمه نشيطًا طوال اليوم، إذ تمده باحتياجاته من الطاقة اللازمة له، محذرًا من إهمال تناولها الذي يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم، كما أنها تسبب ارتفاعه بعد تناول الوجبة المدرسية، ما يعطيه شعورًا بالدوخة وعدم الاتزان طوال اليوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية