أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشاكل قد تحدث بسبب الرضاعة الطبيعية.. هكذا تتغلبي عليها

08:55 م الإثنين 10 سبتمبر 2018
مشاكل قد تحدث بسبب الرضاعة الطبيعية.. هكذا تتغلبي عليها

كتبت- أسماء أبوبكر

تواجه الكثير من الأمهات بعد الولادة مشاكل عديدة مرتبطة بالرضاعة الطبيعية، لدرجة تدفع بعضهن إلى اللجوء إلى اللبن الصناعي، إلا أنه يحرم الطفل من الفوائد المتعددة للبن الأم، لذلك من الأفضل محاولة التغلب على هذه المشاكل.. فما هى مشاكل الرضاعة الطبيعية؟ وكيف تتغلبين عليها؟

الدكتورة غادة سيد، استشاري الأطفال والرضاعة الطبيعية، أكدت أن الأم يمكن أن تعاني من بعض المشاكل أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن من الممكن تجنبها أو التغلب عليها عن طريق مراعاة بعض الأمور واتباع عدد من النصائح، على رأس هذه المشاكل ما يلي:

الاحتقان

سببه الرئيسي أن الطفل لم يرضع اللبن رغم نزوله، لذلك أوصت سيد بضرورة وضع الطفل على ثدي الأم منذ أول ساعة بعد الولادة حتى لا يحدث الاحتقان، وفي حالة حدوثه بالفعل يجب عمل كمادات ماء دافئ للثدي قبل الرضاعة، وكمادات باردة بين الرضعة والأخرى.

القناة المسدودة

ترك القناة المسدودة دون علاج قد يؤدي إلى الالتهاب، أوضحت استشاري الأطفال والرضاعة الطبيعية أن هذه المشكلة ترجع إلى محاولة الأم تنظيم الرضعات أو نتيجة لنوم الطفل لفترات طويلة وبالتالي يتجمع اللبن بكثرة في الثدي، ما يؤدي إلى تجمد أو تحجر كمية منه الأمر الذي يتسبب في انسداد القناة.

تجنب هذه المشكلة يتطلب افراغ الثدي بشكل متكرر، أي شفط اللبن سواء باستخدام العصر باليد أو الشفاط اليدوي أو الكهربائي، وفقا لسيد، التي شددت على ضرورة عدم إعطاء اللبن المشفوط للطفل عن طريق الببرونة ولكن الأفضل بالسرنجة أو القطارة مثلا.

أما إذا كانت الأم تعاني بالفعل من انسداد القناة، أوضحت سيد أن الحل يعتمد على عمل كمادات ماء دافئ على الثدي قبل الإرضاع، مع ضرورة تدليك الثدي باتجاه الحلمة، لأن ذلك يساعد على خروج اللبن المتجمع.

التهاب الثدي

ينتج عن تحجر اللبن داخل الثدي، لأن ركوده يؤدي إلى تراكم البكتيريا عليه، ولتجنب ذلك نصحت سيد بضرورة تعصير الثدي أولا بأول، حتى لا يتجمع فيه اللبن، موضحة أن حدوث التهاب الثدي يظهر في عدة أعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى 38.5، الحمى، ألم شديد، احمرار الثدي، الشعور بالتعب، وجود جزء متحجر في الثدي.

عن علاج التهاب الثدي، أوضحت سيد أنه يتطلب تناول مضاد حيوي لفترة مناسبة، محذرة من تجاهل علاجه لأنه يمكن أن يؤدي إلى تكون خُراج يتطلب تدخل جراحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية