أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإحليل السفلي يصيب حديثي الولادة.. كيف يعالج؟

11:44 ص الخميس 10 يناير 2019
الإحليل السفلي يصيب حديثي الولادة.. كيف يعالج؟

مشكلات صحية تواجه الرضع

كتبت- أسماء أبوبكر

ضيق فتحة البول والإحليل السفلي أحد مشاكل المسالك البولية التي تصيب الأطفال الذكور تحديدا، وتستدعي التدخل الطبي في سن صغير لتجنب كثير من المضاعفات التي يمكن أن تسببها إذا تأخر العلاج.. فما هو الإحليل السفلي؟ وهل دائما يصاحبه ضيق فتحة البول؟.

الدكتور أحمد مدحت، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، أوضح أن الإحليل السفلي يعني عدم وجود فتحة البول في مكانها الطبيعي، فلا تكون في طرف العضو لكن تكون في المكان السفلي من العضو، وقد يصاحبه ضيق في فتحة البول أو لا يصاحبه.

أضاف مدحت، أن الإحليل السفلي له درجات كثيرة، فقد يكون نوع بسيط موجود في رأس العضو الذكري أو نوع أكثر تعقيدا موجود بين كيس الصفن، وفي هذه الحالة يكون العضو منحني ويبدو أصغر من الطبيعي.

وأشار أستاذ جراحة الأطفال، إلى أن النوع البسيط ليس له أي مضاعفات، لكن هناك أنواع أخرى تؤثر على اتجاه البول والمني في المستقبل وشكل العضو الذكري، وعلاجه في هذه الحالة يتطلب التدخل الجراحي من سن 6 شهور إلى عام.

وأوضح مدحت، أن ضيق فتحة البول فهو من العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل مثل الإحليل، والعرض الرئيسي له هو اندفاع البول لمكان بعيد في خط رفيع جدا، ويؤثر بمرور الوقت على حجم المثانة ووظائف الكلى وتزداد حدة المضاعفات على المدى البعيد إذا لم تكن هناك تدخلات طبية سريعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية