أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في معرض الكتاب.. كيف تختار الكتب المناسبة لطفلك؟

04:59 م الخميس 24 يناير 2019
في معرض الكتاب.. كيف تختار الكتب المناسبة لطفلك؟

القراءة للأطفال

كتبت- ياسمين الصاوي

تتعدد كتب الأطفال المتوافرة على أرفف دور النشر وأماكن البيع داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حاليا على أرض مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتختار بعض الأمهات الكتب على أساس انجذاب طفلها إليها فقط، في حين توجد بعض المعايير لاختيار الكتاب المناسب.

إليك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها عند اختيار كتاب للطفل، وفقا لموقع "scholastic":

هل الكتاب يناسب عمر طفلك؟

يجب الأخذ في الاعتبار الإرشادات العمرية الموجودة على الكتاب والفوائد التي سيحصل عليها الطفل، فعلى سبيل المثال، يحتاج الرضع إلى الكتب المصنوعة من الورق المقوى والكرتون مع العناوين البلاستيكية، على أن تعتمد هذه الكتب على الصور بشكل أكبر.

وفي مرحلة ما قبل دخول المدرسة يحتاج الطفل إلى الإمساك بصفحات الكتب الورقية، مع اختيار قصص ممتعة ينسى الأطفال أنفسهم داخلها مع وجود صور كبيرة وجذابة، وفي عمر 6 سنوات، يمكن اختيار قصة يتمكن الطفل من قرائتها إلى والديه بصوت مرتفع، أما في عمر 8 سنوات، فيراعى شراء كتاب يستطيع الطفل قراءته بمفرده دون مساعدة.

ماذا سيتعلم طفلك؟

يحتاج الرضع إلى التركيز على الصورة، بينما يرغب الطفل قبل دخول المدرسة في تعلم بعض الأساسيات مثل الأبجدية والصوتيات وأدوات التعلم الأخرى ليصبح مستعدا للقراءة، فضلا عن مشاعر الصداقة، أما الطفل الأكبر سنا يحتاج إلى تطوير قراءة الكلمات والقطع.

اقرأ أيضا: قبل زيارة معرض الكتاب.. كيف تسيطر على هوس الشراء؟

هل محتوى الكتاب شيق؟

كلما كان الطفل أصغر سنا، احتاج مزيد من القصص التي تسرد تجارب متعلقة بحياته، وحينما يكبر يصبح الخيال أكثر أهمية لعمره، كما يجب الالتفات إلى اهتماماته مع الابتكار عند اختيار الكتاب.

هل هناك رسومات توضيحية ومحتوى مناسب للطفل؟

في الكتب المصورة، يجب الانتباه إلى جذب الرسومات التوضيحية للعين ووجود شخصيات مألوفة تثير الاهتمام، مع السماح للطفل بالتركيز على الصورة ولمسها بل والتحدث إليها.

وفي حالة اختيار الكتب الصوتية، فيجب التحلي بالمرح عند ترديد الكلمات مع الصوت المسموع حتى يفعل الطفل ذلك، واختيار الكتب والقصص ذات المحتوى الإيجابي والذي يساعد على تطور وتعلم الطفل.

قد يهمك: اختيار كتبك يحدد شخصيتك.. ماذا تحب أن تقرأ؟

نصائح بسيطة:

- عند القراءة مع الطفل، يجب التحدث عن الرسوم التوضيحية الموجودة بالكتاب والشخصيات ومعنى القصة، وقراءة النص المكتوب والتركيز على كل كلمة واستخدام أسلوب ونبرة صوت درامية أثناء قراءة الكتاب، مع طرح بعض الأسئلة عليه للتنبؤ بما سيحدث بعد ذلك.

- يمكن استخدام دمية لعرض الكتاب المفضل والمناسب للطفل مع وضع أداء كامل للعائلة وتسجيل الحكي.

- تشجيع الطفل على اعتبار الكتاب وسيلة ترفيه عن طريق حكي القصة كفيلم معروض أمامه أو الإقدام على تجسيد أداء الشخصية المفضلة والإيجابية

- تطوير مهارات الطفل في الكتابة عن طريق طلب كتابة كلمة صغيرة من إحدى الصفحات، فضلا عن وضع تحدي لرسم غلاف للكتاب.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية