أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

واظبي عليها.. نصائح غذائية ضرورية لصحة ونمو الطفل

06:10 م الخميس 31 يناير 2019
واظبي عليها.. نصائح غذائية ضرورية لصحة ونمو الطفل

تغذية الطفل

كتبت- أسماء أبو بكر

النظام الغذائي الصحي يساعد في نمو الطفل بشكل سليم وله دور في رفع مناعته ووقايته من بعض المشاكل الصحية، كفقر الدم أو الأنيميا، لذلك يجب أن تضع الأم في اعتبارها بعض الأمور والنصائح الخاصة بتغذية الطفل.

الدكتور محمود الموجي، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر واستشاري اضطرابات النمو وسوء التغذية، قدم للأمهات عددا من النصائح الغذائية لضمان صحة ونمو الطفل بشكل سليم، تشمل:

- الرضاعة المطلقة خلال أول 6 شهور من عمر الطفل.

- الحرص على إدخال الأغذية التكميلية في الشهر السادس للطفل، لأن احتياجاته من السعرات الحرارية تزداد، ولبن الأم في هذه المرحلة لا يكون كافيا لهذه الاحتياجات.

- تقديم الأطعمة الغنية بعنصر الحديد للطفل، لأن العنصر المخزن في جسم الطفل ينتهي في سن ٦ شهور.

- تقديم الأطعمة المهروسة أو المضروبة في الخلاط في الشهر السادس، لكن في الشهر السابع يُفضل تقديمها سميكة حتى يعتاد الطفل على المضغ.

- لا يجب تقديم الحلوى أو البسكويت أو الكيك المتوفر بالمحال التجارية للطفل، لأنها لا تحتوي على المواد الغذائية المهمة، وتجعل الطفل يفقد شهيته وينصرف عن تناول الطعام الصحي.

- لا يجب تجاهل إدخال الغذاء التكميلي والاكتفاء بالرضاعة رغم اتمام الطفل شهره السادس أو السابع، لأنه لن يحصل في هذه الحالة على السعرات الحرارية الكافية، وبالتالي تقل معدلات نمو الطفل ويصاب بالأنيميا.

- الحرص على أن يتناول الطفل السعرات الحرارية بالكمية المطلوبة، بالطفل حتى عشرة كيلو جرام يحتاج إلى ١٠٠ سعر حراري تقريبا في اليوم لكل كيلو جرام من وزنه، ثم تقل هذه الكمية تدريجيا مع زيادة وزن الطفل وسنه.

اقرأ أيضًا: العسل لا يضر الرضيع.. متى يتناوله؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية