أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرفي على الفرق بين حساب الحمل بالأسابيع والشهور

04:02 م الإثنين 21 أكتوبر 2019
تعرفي على الفرق بين حساب الحمل بالأسابيع والشهور

حساب الحمل

كتبت- ندى سامي:

تحتار الأمهات حول معرفة الموعد المقرر للولادة وكيفية حساب أشهر الحمل بشكل صحيح، من المعروف أن أول يوم لآخر دورة شهرية يمكن حساب الشهر الاول من وقتها مباشرة، ولكن قد يختلف حساب الحمل وفقًا لجهاز الموجات الفوق صوتية "السونار" الذي تخضع له المرأة خلال مراحل الحمل.. فأي تاريخ يمكن الاعتماد عليه؟.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفرق بين حساب الحمل بالأسابيع وحساب الحمل بالشهور، وكيفية تحديد الموعد المرتقب للولادة.

كيف يمكن حساب الحمل؟

يحدث الحمل عندما يقوم حيوان منوي بتخصيب بويضة ناضجة، فتنتقل البويضة في رحلة عبر قناة فالوب لتستقر في جدار الرحم، يبدأ حساب الحمل في فترة التخصيب تلك والتي يمكن حسابها بالتقريب منذ أول يوم في آخر دورة شهرية تأتي للمرأة، وفقًا للدكتور محمد علي شلبي استشاري ومدرس طب النساء والتوليد بكلية القصر العيني.

يستمر الحمل في المتوسط 40 أسبوع قد يمتد لأكثر أو أقل من ذلك حسب حالة الأم، ووضعها الصحي وكذلك الجنين وحجمه، والنبض، وكمية السائل الأمينوسي، وعدد من العوامل الأخرى، بالرغم من وجود معيار متفق عليه لمعرفة وحساب الحمل مع أول يوم في الدورة الأخيرة، إلا أنه قد يختلف الأمر من سيدة لأخرى لأن فترة تخصيب البويضة تختلف وفقًا لطبيعة جسد المرأة واستعدادها لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: شهر بشهر.. ماذا يحدث بجسمك في الأسابيع الأولى من الحمل؟

الفرق بين حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

لا يوجد فرق واضح بين حساب فترة الحمل بالأسابيع أو الأشهر، ولكن الاختلاف نابع من اعتماد الطبيب على الموجات الفوق صوتية التي تتعرف على عمر الجنين اسبوعيًا من خلال الحجم والوزن ومحيط الرأس، ويعطي ذلك مؤشرًا تقريبيًا أيضًا عن تطور الحمل بالأسبوع.

يقول استشاري النساء والتوليد، بحساب الورقة والقلم 9 أشهر أي 39 أسبوع، ولكن بحساب التبويض قد يكون أكثر تعقيدًا لأنه يعتمد على الأيام القمرية ويتم حسابه أن كل 3 أشهر ميلادية يتم الجنين 13 أسبوع، ليكون محصلة عدد الأسابيع في النهاية حوالي 40 أسبوع.

يوجد أحيانًا بعض الفروق بين الحساب البشري الذي يعتمد على موعد آخر دورة شهرية، وبين حساب السونار ويرجع ذلك الخلل، لعدد من العوامل، من أبرزها ما يلي:

- سوء تقدير المرأة في حساب أول يوم في آخر دورة شهرية لها على وجه التحديد.

- وجود مشكلة فنية في جهاز الاشعة الفوق صوتية.

  • زيادة غير طبيعية في وزن الجنين، تعطي عمر أكبر أثناء عمل الموجات الصوتية.
  • اقرأ أيضًا: حاسبة الحمل

علامات تشير إلى اقتراب موعد الولادة

يؤكد "شلبي" أن معرفة موعد الولادة لا يعني بالضرورة أنه سيكون اليوم المقرر للولادة، ولكن يفيد ذلك لمعرفة موعد تقريبي لتستعد الأم وكذلك الطبيب، ويشير إلى أنه هناك بعض العلامات التي توضح للأم أن موعد الولادة قد اقترب، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

ألم شديد أسفل البطن

ألم أسفل الظهر يتكرركل وقت محدد

نزول بعض من المياه المحيطه بالجنين

نزول قطرات من الدماء

شعور بثقل شديد أسفل الحوض

قد يهمك: استعدي لاستقباله.. 8 علامات لنزول رأس الجنين للحوض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية