أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحمي من مضاعفات خطيرة.. فوائد لقاح الأنفلونزا للحوامل

10:05 م الإثنين 28 أكتوبر 2019
يحمي من مضاعفات خطيرة.. فوائد لقاح الأنفلونزا للحوامل

لقاح الانفلونزا للحامل

كتب- أحمد كُريّم:

مع دخول فصل الشتاء، يبحث الكثير عن لقاح البرد أو الانفلونزا، لتجنب الإصابة بنزلات البرد الحادة، خاصة الأطفال والحوامل ومن يعانون من أمراض مزمنة تجنبًا للمضاعفات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهمية حصول الحوامل على لقاح الأنفلونزا في هذه الأيام.

يقول الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة إن لقاح الأنفلونزا يتم تناوله مع نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نوفمبر، وهو لا يمنع نزلات البرد لكن يخفف من حدتها وأعراضها فقط، ويتوفر اللقاح في مركز المصل واللقاح التابع لشركة فاكسيرا.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن إن الحوامل معرضات بشكل كبير لمخاطر الإصابة بالانفلونزا بعد أن رصدت حدوث وفيات بين الحوامل نتيجة حدوث الأنفلونزا الشديدة.

وأوضحت المنظمة أن ثمة مخاوف من أن الإصابة بالأنفلونزا أثناء الحمل تنطوي على مخاطر أكبر بكثير، ودخول المستشفى، وقد تصل للوفاة، بالإضافة إلى مخاطر إصابة الجنين بالأنفلونزا التي تصيب الأم خلال فترة الحمل.

وبحسب موقع Health فإن لقاح الأنفلونزا ضروري للغاية للنساء الحوامل فهو يقلل من فرصهن في الإصابة بالأنفلونزا والمضاعفات الخطيرة لها مثل الالتهاب الرئوي أو المخاض قبل الأوان، بل يساعدهن أيضًا في حماية طفلهن من الإصابة بالأنفلونزا لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الولادة.

وتمر الأجسام المضادة التي يصنعها جسم الأم استجابةً للقاح عبر المشيمة إلى الطفل بعد حوالي أسبوعين من تناول المصل، ويستمر مفعولها حتى بعد الولادة، حيث يمنح الطفل بعض الحماية ضد الفيروس حتى يتمكن من الحصول على اللقاح مباشرة، في عمر 6 أشهر، وأن لقاح إنفلونزا الأم الحامل يقلل من خطر إصابة طفلها وذهابه للمستشفى قبل سن 6 أشهر بنسبة تصل إلى 72٪.

وهناك سبب إضافي للحصول على لقاح الأنفلونزا للحامل، لأنها أكثر عرضة للإصابة بحالات الإصابة الشديدة بالأنفلونزا مقارنة بالنساء غير الحوامل، مما يعني أنهن أكثر عرضة للإصابة بالمرض وبالوفاة بسبب الإنفلونزا، خاصةً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، والحصول على لقاح الأنفلونزا يقلل من هذه المخاطر بنسبة تصل إلى 40 ٪ وربما يقلل من فرص المرأة في حدوث بعض مضاعفات الحمل، ومنها الولادة المبكرة .

ويوضح أن اللقاح الانفلونزا يقلل من فرض الإصابة بالسعال الديكي والذي يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا عند الطفل، ويجب على كل حامل الحصول على مصل البرد لمرة واحدة على الأقل أثناء حملها، وينص مقدمي الرعاية الصحية أي شخص يقضي الكثير من الوقت حول الطفل الحصول على لقاح الأنفلونزا أيضًا.

ويوصي الخبراء بالالتزام بمجموعة من النصائح حتى لا تصاب الحامل بالانفلونزا وهي:

- التأكد من غسل اليدين بانتظام لتجنب انتشار الجراثيم.

- تغطية الفم والأنف حال السعال والعطس.

- استشارة الطبيب بعد تناول الأنفلونزا أثناء الحمل، فاتصل بالطبيب حال البدء في تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

أقرأ أيضًا: نصائح لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الإنفلونزا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية