طفلك مريض؟.. هكذا تحمي نفسك من العدوى

10:34 ص الإثنين 11 فبراير 2019
طفلك مريض؟.. هكذا تحمي نفسك من العدوى

صحة الطفل والأم

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

حينما يصبح الطفل مريضا، فهذا يشكل عبئا كبيرا على والديه ليس لأنهما سيتولان الرعاية به حتى يستعيد صحته فقط، ولكن لأنهما يعتبران أول الأشخاص المعرضين للعدوى لقربهم الدائم من الطفل خلال الرعاية به.

ويظل السؤال هو كيف تحمي نفسك من العدوى نتيجة إصابة طفلك المريض.. هذا ما سنعرفه في السطور التالية كما يذكر موقع "Every day health".

غسل اليدين

رغم أنها تعد من نصائح الآباء، لكن أفضل شيء لتجنب الإصابة بالعدوى وخصوصا البرد هو غسل اليدين باستمرار كما ينصح طبيب الأطفال والأستاذ المشارك بجامعة ولاية متشيجان الأمريكية "جوناثان جولد".

لهذا السبب يجب غسل اليدين بانتظام ولمدة 30 ثانية في كل مرة، باستخدام الصابون العادي، فلا يشترط أن يكون مقاوما للبكتيريا.

مطهر يحتوي على الكحول

إذا لم تستطع أنت أو أطفالك غسيل اليدين بالصابون، فاستخدم مطهر يحتوي على الكحول حتى يساعد في السيطرة على انتشار الجراثيم.

احمل عبوة صغيرة من المطهر في حقيبتك، حتى تحمي نفسك من الإصابة بالمرض بسبب التعامل مع أطفال آخرين.

البقاء في مأمن من العطس

الخطوة التالية هي أن تعلم أطفالك أن يسعلوا أو يعطسوا في مناديل ورقية، فهذه هي خطوة مهمة للغاية في منع انتشار المرض بالمنزل، وبعد ذلك يجب أن يغسلوا أيديهم جيدا حتى لا ينشروا العدوى في كل شيء يلامسونه بأيديهم.

كما يجب تجميع هذه المناديل الورقية التي تم السعال أو العطس فيها ورميها بعيدا، وإذا كان تجميع هذه الماديل وظيفتك فيجب أن تتأكد من غسل يديك وتطهيرها جيدا.

اقرأ أيضا: لا تتجاهليها.. 10 أعراض خطيرة قد تصيب الطفل

تنظيف الأسطح

حينما يوجد لديك طفل مريض في المنزل فيجب أن تهتم بنظافة هذا المنزل جيدا حتى لا تلتقط العدوى، هذا يعني أن تنظف الأسطح التي يلامسها الطفل باستمرار باستخدام البخاخات أو المناديل المبللة، مثل مقابض الأبواب والثلاجات والحنفيات.

وبالنسبة للرضع الذين يلسمون كل شيء بأفواههم، فيجب تنظيف جميع الأشياء التي يلمسونها بما فيها اللعب الخاصة بهم، كما ينصح الدكتور "جولد".

عدم مشاركة الأدوات

إذا أصبح الطفل مريضا فيجب أن تشجعه على أن يكون أنانيا ولا يشارك أدواته مع الآخرين مثل الأكواب والشوك والملاعق وفرشاة الأسنان والالترمومتر والحقن الطبية، وغيرها من الأشياء.

فكل شيء يقترب من عين الطفل أو أنفه أو فمه يجب غسلة جيدا قبل مشاركته مع أي شخص آخر. وإذا كان لديك مثلا أكثر من طفل مريض ويستخدمون بخاخات الأنف فيجب الحصول على بخاخة خاصة بكل طفل.

حجر صحي صغير

لا يجب أن يذهب الطفل إلى المدرسة إذا كان مريضا، وكذلك يجب أن يتم له ما هو أشبه بالحجر الصحي الصغير، فمثلا أن يظل بغرفته أو بغرفه خاصة طوال فترة مرضه ولا يسمح له بالخروج منها على الأقل حتى تخف الأعراض.

فتحديد المنطقة التي يتواجد فيها الطفل المريض ويلامس فيها الأشياء تحد من انتقال العدوى إلى باقي أفراد الأسرة.

الاعتناء بالنفس

حتى لو كنت تبذل المزيد من الجهد في الاعتناء بطفلك المريض فيجب أن تهتم بنفسك وتنام جيدا وتتناول الطعام الصحي حتى تقوي مناعتك ويصعب عليك التقاط المرض.

اقرأ أيضا: بالأسعار.. تطعيمات غير إجبارية مهمة لصحة طفلك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية