أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات ممنوعة على الطفل قبل إتمام عامه الأول

10:09 ص الثلاثاء 12 فبراير 2019
أطعمة ومشروبات ممنوعة على الطفل قبل إتمام عامه الأول

أطعمة ممنوعة على الطفل

كتبت- أسماء أبوبكر

ينصح أطباء بالبدء في إدخال الغذاء التكميلي للطفل في الشهر السادس من عمره، لكن لا بد أن تضع الأم في اعتبارها أن هناك بعض الأطعمة التي يجب ألا يتناولها طفلها قبل إتمام عامه الأول حتى لا يتعرض لأي مشاكل صحية.

يجب تقديم الطعام للطفل بشكل تدريجي لتجنب أي مضاعفات محتملة، حيث أوضحت الدكتورة ياسمين جمال، مدرس طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري التغذية الاكلينيكية للأطفال، أن هناك بعض الأطعمة التي لا يجب تقديمها للطفل قبل إتمام عامه الأول، هى:

  • اللبن البقري، يجب ألا يتناوله الطفل أقل من عام، لأنه يمكن أن يسبب حساسية شديدة للألبان فيما بعد، أو أنيميا نقص حديد، ولين عظام ونقص فيتامين د.

قد يهمك: ما السن المناسب لتناول طفلك الرضيع الألبان الحيوانية؟

  • العسل، وفقا لتوصيات منظمة الأطفال للصحة الأمريكية، يأتي العسل ضمن الأطعمة الممنوعة للطفل أقل من عام، خاصة مع عدم التأكد من مصدره ووجود احتمالية لاحتوائه على نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب فيما بعد أمراض في الأعصاب.

  • لا يجب إضافة السكر أو الملح على أي أطعمة، لأن الأملاح تمثل خطورة على الكلى، والسكريات تشكل خطورة على أجهزة الجسم المختلفة بالنسبة للطفل وتُعرضه للإصابة بالسمنة.

  • لا يفضل تقديم الأعشاب مثل اليانسون والكراوية، للطفل أقل من 6 شهور، حتى لا تدخل مع الرضاعة الطبيعية التي يجب الاعتماد عليها فقط في الشهور الستة الأولى.

  • بياض البيض، يُفضل ألا يتناوله الطفل إلا بعد سن سنة، لأنه يحتوي على نوعية من البروتينات يمكن أن تسبب نوع من أنواع الحساسية في بعض الأحيان.

نصحت مدرس طب الأطفال بضرورة إدخال أي طعام للطفل بشكل تدريجي، حيث يتم إدخال صنف واحد فقط لمدة 3 أو 4 أيام، مع مراقبة أي علامات أو أعراض تظهر على الطفل وتشير إلى وجود حساسية مثل الاحمرار، الحكة، الإسهال، القئ، وفي حالة ظهورها بالفعل يجب التوقف عن تقديم هذا الصنف للطفل واستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

اقرأ أيضا: العسل لا يضر الرضيع.. متى يتناوله؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية