أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الولادة القيصرية.. كل ما تريدين معرفته عنها

12:57 م السبت 16 فبراير 2019
الولادة القيصرية.. كل ما تريدين معرفته عنها

الولادة القيصرية

كتبت- ندى سامي

تحتل مصر مرتبة متقدمة في ترتيب أكثر الدول التي تُجرى فيها الولادة القيصرية، حيث جاءت ثالثة على العالم بنسبة 52% وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

والحديث عن الولادة القيصرية يشغل بال كثيرات من السيدات اللواتي لم يعرفن ما يحدث بأجسادهن أثناء الولادة.. نستعرض في التقرير الآتي رحلة القيصرية من قبل الولادة وأثنائها وما يشغل بال الأمهات الجدد.

قبل العملية

التهيئة قبل عملية الولادة القيصرية جزءا لا يتجزأ منها؛ تبدأ من المنزل وقبل حلول موعد الولادة بأيام، حيث يعود ذلك بالنفع على الأم وفقًا لموقع "baby center" الذي حدد إجراءات يجب على الأم اتباعها قبل الدخول إلى غرفة العمليات:

- عمل فحوصات للدم من أجل التعرف على فصيلة الدم ومستوى الهيموجلوبين به.

- الراحة وأخذ قسط كافيًا من النوم قبل إجراء العملية.

- الإغتسال والتطهير جيدًا بالماء والصابون قبل إجراء العملية.

- الانقطاع عن تناول الطعام والشراب قبل 6 ساعات على الأقل من إجراء العملية.

- التجرد من الملابس وارتداء ثوب العمليات، وكذلك التخلص من الحلي.

قد يهمك: الولادة القيصرية.. عملية خطيرة أم إنقاذ للحياة؟

التخدير

التخدير من أكثر ما يؤرق السيدات قبل إجراء القيصرية.. ومن المفترض أن يحدد الطبيب المتابع للحالة أثناء فترة الحمل الأنسب لك، ولحالتك الصحية ولكن على العموم فهناك نوعان حددهما موقع "health line" في الآتي:

  • التخدير النصفي

يتم تخدير الجزء السفلي من الجسم فقط، عن طريق حقن نقطة معينة أسفل الحبل الشوكي ومن ثم تفقدين الاحساس في الجزء السفلي، بينما يسمح لك بالاستيقاظ أثناء العملية ورؤية الجنين وسماع صرخة الميلاد، يستمر مفعول المخدر من ساعة ونصف إلى اثنين بالأكثر، يقوم به طبيب مختص وهو طبيب التخدير، الذي يستمر في التواجد خلال العملية.

يفضل استخدامه لمرضى القلب أو ضغط الدم أو أصحاب أمراض الجهاز التنفسي، ولكن قد يحمل بعض الأعراض الجانبية والتي تتمثل في شعور بصداع شديد قد يستمر لعدة أيام.

  • التخدير الكلي

يحدث التخدير الكلي عن طريق تناول عقاقير عن طريق الحقن الوريدي والاستنشاق، حيث يجعل الشخص غير واعي، فالمخ الواقع تحت تأثير التخدير الكلي لا يستجيب لإشارات الألم أو للإجراءات الجراحية، كما أنه لا يسمح للشخص بالشعور أو التذكر.

تتضمن عملية التخدير الكلي التحكم في التنفس ومراقبة الوظائف الحيوية للجسم أثناء الجراحة، ويقوم به طبيب مختص وهو طبيب التخدير.

قد يعجبك:هكذا تتغلب على الآثار الجانبية للتخدير النصفي والكلي

كيف تتم عملية الولادة القيصرية؟

في نقاط صغيرة نستعرض خطوات الولادة القيصرية والتي شرحها موقع "Baby center" في الآتي:

- سيتم وضع مسار وريدي في أحد الأوردة بالمعصم أو الذراع وذلك للتزويد بالأدوية أثناء وبعد عملية الولادة.

- تركيب قسطرة لتسريب البول أثناء وبعد العملية.

- بمجرد أن يبدأ مفعول التخدير، يتم مسح البطن بمطهر.

- يتم إجراء شق صغير أفقي فوق عظمة العانة مباشرة.

- يتطرق مشرط الطبيب لإحداث شق في الرحم، حيث يقوم بقطع أفقي في الجزء السفلي منه، ويستخدم الطبيب يده لتوسيع شقوق البطن حتى يستطيع الطفل الخروج.

- بعد ذلك سيخرج طفلك رأسه للحياة، ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري، والذي سوف ينشب مكانه رابطا أكثر دفئًا حينما تحملين رضيعك.

- يتم تسليم الطفل إلى طبيب الأطفال الذي يقوم بدوره بتنظيفه والتأكد من سلامته.

- يتم إزالة المشيمة من الرحم ثم إغلاق الشقوق الجراحية بالغرز.

أعراض ما بعد القيصرية

كثيرًا ما تتسائل السيدات حول ماذا بعد القيصرية؟.. نعرض في نقاط وجيزة أعراض ما بعد العملية القيصرية وفقًا لموقع "Webmd".

- حينما يبدأ انسحاب المخدر من الجسم، تشعرين بألم شديد في منطقة البطن يستدعي لتناول المسكنات لأيام متتالية بعد الولادة، وفقًا لاستشارة الطبيب

- نزيف يستمر لثلاثة أسابيع أو أكثر، هذه هي الطريقة التي يتخلص بها جسمك من الأنسجة الإضافية والدم الفاسد في الرحم.

- آلام أسفل منطقة الظهر قد يطول أيام بعد العملية.

- تقلصات تشبه تقلصات الحيض تستمر لبضعة أيام بعد الولادة،

- حكة في منطقة المهبل وحرقان أثناء التبول بسبب القسطرة التي تم تركيبها أثناء العملية.

- تورم الثدي في أول أيام بعد الولادة، حيث يقوم ثدييك بعمل شيء يسمى كولوستروم وهو مادة غنية بالمغذيات تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك.

- انتفاخ الثدي أثناء امتلائه بالحليب، ويمكن التقليل من حدة الانتفاخ بالرضاعة أو ضخ اللبن خارج الثدي، ووضع منشفة باردة على الثدي للتقليل من الألم.

الشعور بالقلق والخوف سيصاحبك لفترة طويلة بعد الولادة، وهو أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية وكذلك المستجدات المتلاحقة التي تأتي على حياتك

اقرأي أيضًا:هل حقنة الولادة دون ألم تسبب الشلل حقًا؟

الدورة الشهرية بعد القيصرية

يختلف موعد نزول الدورة الشهرية بين السيدات بعد الولادة القيصرية، حيث يقول الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، إن المرأة تتعرض لـ"فترة نفاس" بعد الولادة تستمر لمدة أقصاها 40 يوما، حتى تتمكن بطانة الرحم من الانكماش والعودة إلى طبيعتها.

ويوضح هاني، أن هناك نوعان من السيدات، منهن من يتعرض للرضاعة النظيفة - أي لا تأتي لها الدورة الشهرية طول فترة الرضاعة أو حتى يقل مستوى إفراز اللبن وقتها تعاود الدورة النزول- وأخريات تأتي لهن الدورة الشهرية بعد انتهاء فترة النفاس، وقد يحدث بعض الاضطرابات حتى تعاود الانتظام.

وعن "الرضاعة النظيفة" يقول الدكتور محمد عوني النجار مدرس مساعد النساء والتوليد بجامعة القاهرة، إنها تحدث بسبب انخفاض معدل التبويض وقلة إفراز هرموني البروجسترون والاستروجين، وزيادة في هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب وبالتالي تتأخر الدورة، وأشار إلى أن زيادة هرمون اللبن تساهم في منع الحمل بنسبة 60%

ولكن الدكتور أحمدعبد العال استشاري أمراض النساء والتوليد، أكد أن الرضاعة وسيلة منع حمل آمنة طالما الدورة الشهرية متوقفة، وعند عودة الدورة الشهرية يعود التبويض مرة أخرى، ولكن من الأفضل تناول حبوب منع حمل مناسبة لفترة الرضاعة لزيادة الأمان، أو استخدام أي وسيلة تكون مناسبة للمرأة.

قد يهمك:7 أمور عليك معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

الجماع والولادة القيصرية

تحدث للمرأة تغيرات كبيرة منذ فترة الحمل وحتى بعد الولادة والرضاعة، والحياة الجنسية من الأمور التي تؤرق السيدات، حيث يُصبن بالقلق حول علاقتهن بشريك الحياة التي تتأثر بقدوم مولود صغير يرسم معالم الحياة من جديد.

حينما تشعر المرأة بالرغبة والقدرة على ممارسة العلاقة الزوجية يكون ذلك الوقت المناسب، فهي من يمكنها تحديد الوقت المناسب لنفسيتها وجسدها وفقًا لموقع "Baby center" الذي يوضح أنه من الشائع أن تنخفض الرغبة الجنسية للمرأة في الأسابيع الأولى بعد الولادة للأسباب الآتية:

- الخوف من الحمل مرة أخرى، حتى مع استخدام وسيلة لمنع الحمل.

- المعاناة من اكتئاب ما بعد الولادة.

- الأمومة تشكل ضغطا عصبيا وبدنيا ونفسيا على الأم.

- جفاف المهبل بسبب الرضاعة الطبيعية.

الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية، هو هاجس يهاجم كثيرات من السيدات، وهو ما يجعلهن يعزفن عن ممارسة العلاقة ولكن يمكن التغلب على الشعور بالألم باتباع النصائح التالية:

- عدم الضغط على الجرح أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

- استخدام المزلقات، يكون مناسب في حالة جفاف المهبل.

- تجربة أوضاع مناسبة للإيلاج.

- الحديث مع الشريك حول المخاوف التي تشعر بها المرأة يقلل من الضغوط ويعمل على إنجاح العلاقة وتحقيق المتعة دون الشعور بالألم.

يذكر أن الرضاعة الطبيعية نؤثر على الممارسة الجنسية، وذلك لأن هرمون البرولاكتين الذي يزداد عند الرضاعة، ما يقلل من الرغبة الجنسية، وكذلك انخفاض المزلقات المهبلية التي تسهل العلاقة.

اقرأي أيضًا:الولادة المتعسرة كابوس الحامل.. رحلة "مالك" للحياة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية