أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حقنة الولادة دون ألم تسبب الشلل حقًا؟

10:07 ص السبت 28 أبريل 2018
هل حقنة الولادة دون ألم تسبب الشلل حقًا؟

إبرة الظهر للولادة الطبيعية

كتبت- أسماء أبو بكر

الخوف من آلام الولادة يدفع كثيرات من الأمهات للتفكير في تجربة إحدى طرق الولادة دون ألم، من بينها إبرة الظهر والمعروفة بحقنة الإبيديورال، لكن هناك تحذيرات من آثارها الجانبية والمضاعفات التي قد تسببها ورما تصل إلى الشلل.. فهل هي آمنة أم لا؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن إبرة الظهر للولادة الطبيعية وعند الولادة القيصرية، وأضرارها وأعراض تظهر على الجسم فور الحصول عليها، وفقًا لما قاله الدكتور ممدوح صبري، استشاري أمراض النساء والتوليد، ومنظمة "Pregnancy birth baby".

ماهي إبرة الظهر للولادة؟

تعتبر إبرة الظهر أو حقنة الظهر للولادة الطبيعية، أحد الوسائل التي يتبعها طبيب التخدير ليتمكن من تخدير المنطقة الموجودة حول العمود الفقري والمعروفة بالجافية، هذه المنطقة المليئة بالأعصاب حينما تُحقن بإبرة الظهر، تقلل التقلصات والألم الذي تشعر به الأم قبل الولادة، تعتبر حقنة الإبيديورال لدفع الطفل للخارج دون الكثير من الألم.

وحقنة الإبيديورال تعطى في المنطقة المعروفة بالجافية، بهدف تخفيف الألم وتسكينه، مما يؤدي إلى فقدان الشعور التام بالمنطقة، وبالتالي انخفاض الشعور بالنصف السفلي من الجسم.

قد يهمك: تناوليها في الأشهر الأخيرة من الحمل.. 5 فيتامينات تسهل الولادة الطبيعية

حقنة الظهر للولادة الطبيعية

طالما لا يوجد مانع يحول دون استخدام حقنة الولادة دون ألم، فيمكن لأي أم أخذها عند الولادة الطبيعية، وفقًا للدكتور الدكتور بهاء الدين عويس، أستاذ التخدير والرعاية المركزة بكلية الطب جامعة عين شمسن الذي يوضح أنها تكون مفيدة خاصة في الولادة الأولى لأن الألم يكون فيها شديدًا جدًا، فضلًا عن فائدتها لمن تعاني من أمراض في القلب، فهي لا تجعلها تبذل مجهودًا كبيرًا في أثناء الولادة وبالتالي تقلل المجهود على القلب.

إبرة الظهر للولادة القيصرية

إذا تحولت الولادة الطبيعية إلى قيصرية يمكن الاستمرار في استخدام حقنة الولادة دون ألم، حيث يتم وضع جرعة من المادة المخدرة من فترة لأخرى من خلال القسطرة الموجودة في الظهر، حتى بعد ساعات من الولادة بل ربما لليوم التالي.

يضيف "عويس" أن حقنة الولادة دون ألم يتم حقنها في منطقة ضيقة جدًا موجودة قبل الحبل الشوكي، عن طريق تركيب قسطرة في الظهر ويمكن تركها لمدة 12 أو 24 ساعة بعد الولادة، ليتم إعطاء جرعة من فترة لأخرى.

قد يهمك: عمرو حسن يحدد الحالات التي تستدعي الولادة القيصرية

إبرة الظهر للحامل

وفقًا للجمعية الأمريكية للحمل، فإن نحو 50 % من النساء الحوامل يخضعن للتخدير من خلال حقنة الإبيديورال في مرحلة المخاض، وذلك لأنها أكثر طريقة مسكنة لآلام الولادة.

إبرة الظهر والدفع

نظرًا لأن حقنة الظهر للولادة الطبيعة قد لا تمكنك من الشعور بالمنطقة خلال عملية المخاض، بالتالي قد تقلل من فرص قدرتك على دفع الجنين، لكن هناك عوامل بإمكانها المساعدة على إتمام عملية الولادة بنجاح والتي يقدمها الطاقم الطبي للأم الحامل من بينها وضعيات تساعدك على إتمام المخاض، مثل الاستلقاء ودعم الساقين، وفقًا لـ"Very well family".

قد يهمك: آثارها الجانبية خطيرة.. متى تحتاج الحامل لعملية تحفيز المخاض؟

متى أطلب إبرة الظهر؟

في هذه الحالات يمكن لطبيبك إعطاؤك حقنة الظهر، وفقًا لوزارة الصحة البريطانية "NHS":

-تعطي حقنة الظهر للولادة الطبيعية أو في الولادة القيصرية، خلال عملية المخاض أو الولادة.

-قبل الخضوع لجراحات بعينها.

-بعد الخضوع لعمليات جراحية؛ حسب حاجة المريض.

-قد يحقن الطبيب منطقة فوق الجافية بدواء من مادة السيترويد، لعلاج وتسكين آلام الظهر الناتجة عن عرق النسا والانزلاق الغضروفي.

أضرار إبرة الظهر

أستاذ التخدير والرعاية المركزة يؤكد أن فوائد حقنة الولادة دون ألم تعتبر أكثر من أضرارها، موضحًا أن لها بعض الآثار الجانبية تتمثل في التالي:

-الشعور بتنميل في القدمين.

-يمكن أن تعاني المريضة من سقوط القدم، أي تشعر وكأن حدث شللًا فيها وتجد صعوبة في المشي بشكل طبيعي، أو تعاني من العرج أثناء المشي.

أضرار حقنة الإبيديورال الشائعة

تتمثل أضرار إبرة الظهر في التالي:

-الغثيان.

-الدوار الناتج عن انخفاض ضغط الدم.

-فقدان السيطرة على المثانة أو صعوبة التبول.

-حكة الجلد.

-الصداع.

-الإمساك.

-رجفة.

-طنين الأذن.

-ألم الظهر.

قد يهمك: تسمم الحمل يهدد الأم والجنين.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

متى يذهب مفعول إبرة الظهر؟

لكن يكون ذلك عرضًا مؤقتًا يستمر لمدة شهر أو شهرين على الأكثر، لتعود القدم إلى طبيعتها مع العلاج الطبيعي، وفي حال الإصابة بالخدر أو التنميل في الساقين ينصح الأطباء الأم الحامل بالاستلقاء أو الجلوس.

كم يستمر الصداع بعد إبرة الظهر؟

عادًة ما تتلاشى الأعراض تدريجيًا في غضون ساعات من إعطاء حقنة الإبيديورال، ويوصي الأطباء بالراحة التامة، إلا أن بعض النساء يستمر معهن الصداع نتيجة لتسرب السائل النخاعي، لكن يعطي الطبيب حقنة مسكنة لتخفيف الصداع.

الفرق بين إبرة الظهر والتخدير النصفي

تُستخدم حقنة الظهر في البنج النصفي للولادة القيصرية، وفقًا لما يقوله "صبري"، موضحًا أن البنج النصفي يعمل على إيقاف الأعصاب في الجزء السفلي من الجسم، بالتالي يمنع الإحساس والحركة، ولا يصل تأثيره للدم وبالتالي لا يصل للجنين، يستمر مفعوله حتى بعد الولادة بساعتين أو ثلاث ساعات، وتتمثل آثاره الجانبية في الشعور بصداع شديد بعد الولادة.

أما حقنة الولادة دون ألم تُستخدم في الولادة الطبيعية، فيتم تركيب قسطرة صغيرة في منطقة معينة أسفل الظهر، يخرج منها طرفًا مفتوحًا يتم حقن المادة المخدرة فيه، وتوقف الألم لكن لا تمنع الحركة، ما يسمى بالولادة بدون ألم، وفقًا لما أوضحه استشاري أمراض النساء والتوليد.

قد يهمك: هل يسبب التخدير النصفي آلام في الظهر تستمر لسنوات؟

مضاعفات إبرة الظهر

من الممكن أن تؤدي حقنة الظهر إلى المضاعفات التالية:

1-انخفاض ضغط الدم المفاجئ لدى الحامل مما يؤثر على مستوى تدفق الدم للجنين، يعوض الأطباء الأم بالسوائل الوريدية والأدوية والأكسجين.

2-استمرار الإصابة بالصداع الحاد.

3-تلف الأعصاب في المنطقة، في حالات نادرة.

علاج ألم الظهر بعد إبرة الإبيديورال

أما عن إمكانية الشعور بآلام في الظهر، ينفي «بهاء الدين» ذلك مشيرًا إلى أن الشعور بها في الغالب يكون وهميًا، أي يرجع لأسباب نفسية خاصة عند تذكر الولادة.

يرى صبري أنه لا صحة لما هو شائع لدى البعض بأن حقنة الولادة دون ألم تسبب الشلل، مؤكدًا أنها تعتبر آمنة خاصة مع كثرة تمرس الأطباء عليها، لكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية كحدوث التهاب أو تلوث أو إدخال الحقنة في مكان خاطئ إذا كان طبيب التخدير لا يمتلك خبرة كافية، لكن هذه المشاكل تعتبر نادرة الحدوث وحتى في حالة حدوثها أصبح الآن من السهل علاجها.

سعر حقنة الإبيديورال

يصل سعر إبرة الظهر إلى 1000 جنيه مصري في بعض المستشفيات.

قد يهمك: 5 طرق طبيعية لعلاج تورم الجسم بعد الولادة.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

تم التحديث: 24 أبريل 2021.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية