أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"طفلك عنده كرش".. 5 إرشادات لوزن مثالي

08:44 م الجمعة 22 فبراير 2019
"طفلك عنده كرش".. 5 إرشادات لوزن مثالي

كرش الرضع

كتبت- ياسمين الصاوي

يظهر بعض الرضع ببطن ممتلئة، ما يجعل الأهالي والمقربين يلتقطون الصور المضحكة لهم، معبرين عن انجذابهم وشعورهم باللطف لهذا المظهر، لكن هل يعد الكرش عند الرضع صحيا؟

ينصح الخبراء بموقع "مايو كلينيك" بضرورة استشارة الطبيب المختص ومتابعة نمو وتطور ووزن الطفل بصورة منتظمة منذ ولادته، ويبدأ الطبيب بحساب مؤشر كتلة الجسم لديه فيما بعد للتأكد من عدم معاناته من السمنة، كما يمكن للآباء والأمهات متابعة نمو الطفل من خلال مقارنته بالغالبية العظمى من الأطفال من نفس النوع والعمر.

ويحتاج الرضع إلى نظام غذائي عالي الدهون لتعزيز نموهم خلال هذه المرحلة، ويحصل الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية نصف السعرات الحرارية المطلوبة يوميا من خلال حليب الأم، وبالتالي لا يوصى بوضع حدود للسعرات الحرارية بهدف التقليل من وزن الرضيع البالغ عامين أو أقل.

قد يهمك: دراسة: الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من السمنة

وفي المقابل، فإن الإفراط في الدهون والسعرات الحرارية يمكن أن يكون علامة خطر، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى تأخر الزحف والمشي والتطور الحركي الأساسي للرضع، ويجب العلم بأن الطفل كبير الحجم يمكن ألا يصبح سمينا، بينما الطفل البدين غالبا يعاني من السمنة في مرحلة البلوغ أيضا.

إرشادات للحصول على وزن مثالي للرضع:

هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها لحصول الطفل على وزن مثالي، من بينها:

1- قياس الوزن أثناء الحمل

إذا كانت الأم تعاني من زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل، فمن الممكن أن تلد طفل يعاني من زيادة الوزن، ومع زيادة وزن الجنين بعد الولادة، تزداد مخاطر الإصابة بالسمنة لديه في مرحلة الطفولة.

2- الرضاعة الطبيعية

تقلل الرضاعة الطبيعية من فرص الإصابة بالسمنة لدى الرضع.

3- الابتعاد عن العصائر المحلاة

لا تعد العصائر جزءا ضروريا في النظام الغذائي للرضع، لذا يجب تقديم الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية مع البدء في تناوله الطعام، والابتعاد عن السكريات والعصائر المحلاة

4- وضع حد لاستخدام التلفزيون

حذرت الجمعية الأمريكية لطب الأطفال من قضاء الصغار - البالغين أقل من عامين - وقت طويل أمام شاشة التلفزيون، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة فرص اكتساب وزن زائد

5- استشارة الطبيب

يجب الحرص على استشارة الطبيب دائما حول الوزن المناسب للطفل حسب كل عمر، والعناصر الغذائية التي يحتاجها، واتباع الإرشادات التي يقدمها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية