أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طقس اليوم بارد.. امنحي طفلك الدفء بهذه الطرق

01:48 م الأربعاء 06 فبراير 2019
طقس اليوم بارد.. امنحي طفلك الدفء بهذه الطرق

تدفئة الطفل

درجات الحرارة تواصل الإنخفاض، وتشهد بعض المناطق سقوط الأمطار ومن المتوقع أن تستمر تلك الأجواء الباردة إلى الغد، فماذا تفعلين لوقاية طفلك من الإصابة بنزلات البرد؟

في هذا التقرير نقدم لكِ طرق بسيطة يمكن أن تمنحي بها طفلك الدفء دون تعرضه للإصابه بنزلات البرد:

أطعمة ومشروبات تمنح الدفء

الأطعمة والمشروبات من أكثر الأشياء التي يمكن أن تستخدمها الأم لتدفئة طفلها في الأجواء الباردة، فضلًا عن تقديم العناصر الغذائية اللازمة لهم.

قال الدكتور حنا صبري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأطعمة والمشروبات التي تمنح الدفء لا بد أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية المنتجة للطاقة، كالبرويتينات، الدهون، والكربوهيدرات المعقدة، ومن أهم الأطمة والمشروبات التي تمنح الدفء.

  • البليلة

تعتبر البليلة مصدر هام للطاقة وهي وجبة ساخنة لذيذة يمكن أن تقدم للطفل، كما أنها من الوجبات الغذائية المتكاملة والتي تحتوى على الكالسيوم، وكذلك النشويات المعقدة، فضلًا عن الفيتامينات والمعادن التي تعطي الطاقة وتمد الجسم بالدفء اللازم بعد تناولها.

  • شوربة العدس

وجبة الشتاء التي يفضلها الكثير، فهي طبق مناسب لطقس اليوم، وذلك لأنها من مصادر البروتينات النباتية التي يحتاج تكسيره لطاقة من الجسم، وهذه الطاقة تساعد على التدفئة، فضلًا عن احتوائها على العناصر الغذائية المتكاملة من مضادات الأكسدة والكربوهيدرات.

قد يهمك: 6 عادات شتوية شائعة للأمهات تضر الطفل.. هل تتبعي إحداها؟

  • الكاكاو

الكاكاو من المشروبات التي يحبها الصغار لذلك فإن كوب من الكاكاو يمنح طفلك الدفئ ويمده بعناصر غذائية مختلفة لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة ويعطي الجسم الطاقة اللازمة له، كما أنه يفرز مواد كيميائية في المخ تساعد على تحسين وظائف المخ كالتركيز والإدراك.

  • المكسرات

المكسرات كالجوز واللوز من المأكولات الغنية بالدهون المفيدة للصحة كأوميجا 3 والتي تساعد الأطفال على التركيز وتحسين الوظائف الادراكية والمعرفية، فضلا عن دورها في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.. لذلك احرصي على تناول طفلك المكسرات على مدار اليوم.

اقرأي أيضا تجنبي مخاطر التدفئة الزائدة لرضيعك بهذه الطريقة

نصائح ضرورة للحصول على تدفئة مناسبة لطفلك

هناك بعض التعليمات البسيطة التي يمكن أن تتبعها الأم لتضمن تدفئة صغيرها بصورة مناسبة دون الحصول على نتيجة عكسية، لأن الإفراط في تدفئة الطفل قد يعرضه للاصابة بنزلات البرد.

- التهوية المناسبة:

من الضروري أن تقوم الأم بتدفئة غرفة طفلها وإبعاده عن أي مصدر مباشر لتيار الهواء، ولكن التدفئة الزائدة قد تعرض طفلك للضرر حيث شدد الدكتور حنا صبري، استشاري طب الأطفال وحديثى الولادة على ضرورة تهوية المكان وتجديد الهواء بصورة مستمرة، تجنبًا لتعرضهم لاختلاف مفاجئ في درجة حرارة الجسم وبالتالي يصابون بالبرد.

- عدم المبالغة في تناول الوجبات:

تناول الوجبات والأطعمة يمنح الطفل التدفئة في الأجواء الباردة ولكن المبالغة في في تناول الوجبات يتسبب في تخزين الأطعمة الزائدة والتي تتحول لدهون، ما يصيب الأطفال بالسمنة التي تؤثر على القلب والعظام والجهاز المناعي، والأفضل من ذلك تناول 3 وجبات أساسية متكاملة العناصر الغذائية مع الاعتماد على وجبتين خفيفتين "سناك".

- ممارسة التمرينات الخفيفة:

تعتقد بعض الأمهات أن المكوث في الفراش هو الحل الأمثل في مثل هذه الأجواء الشتوية الباردة، ولكن إجراء بعض التمرينات الرياضية البسيطة يمنح طفلك الطاقة التي تمده بالدفء وتجنبه التعرض لنزلات البرد، مع الحرص على شرب المياه بصورة مناسبة للحفاظ على رطوبة الجسم.. فيمكنك تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة والحفاظ على تدفئة جسده وعدم تعرضه لنزلات البرد.

قد يهمك: تتذوق مياه الأمطار؟.. احذر هذه المخاطر

للمزيد من موضوعات الشتاء اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية