خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

قد يسبب الوفاة.. متى يستدعي إسهال الرضع استشارة الطبيب؟

07:17 م السبت 09 فبراير 2019

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

الإسهال من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الرضع وتهددهم بالجفاف الشديد الذي قد يسبب الوفاة، لذا يجب عدم الاستهانة بإصابة الرضع بالإسهال.

أكد الدكتور أشرف شعلان، أستاذ طب الأطفال، ورئيس المركز القومي للبحوث، أن الإسهال عرض لتعرض الطفل لعدوى سواء بكتيرية، أو طفيلية، أو فيروسية كفيروس الروتا والذي يعد نزلة معوية فيروسية تصيب الجهاز الهضمي بسبب التلوث سواء كان ناتج عن الأيدي الملوثة، أو الطعام الملوث.

متى يحتاج الإسهال لاستشارة الطبيب؟

يستدعي الإسهال استشارة الطبيب في حال وجود هذه العلامات وفقا للدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة:

  • البراز أكثر ليونة من الطبيعي.
  • كمية البراز أكثر من المعتاد.
  • تكرار التبرز أكثر من مرة في الساعة الواحدة.

وحذر شبيب، من إهمال التعامل مع إسهال الأطفال، موضحا أنه يتسبب في فقدان الطفل للسوائل والأملاح المعدنية ما يعرضه للإصابة بالجفاف خاصة إذا صاحبه قيء وقد يصل الأمر إلى تعرض الطفل للوفاة.

علاج إسهال الرضع

أكد شبيب، أن علاج إسهال الرضع يعتمد على عاملين هما:

  • إعطاء الطفل محلول معالجة جفاف، لتعويضه عن السوائل والأملاح التي فقدها، وحمايته من الجفاف.
  • التعرف على سبب الإسهال وعلاجه، فإذا كان نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية فيأخذ الفيروس دورته ويقاومه الجسم ويعتمد على قوة جهاز المناعة.

أما العدوى البكتيرية فالعلاج يكون بالمضاد الحيوي بعد الخضوع لمزرعة براز، وفي العدوى الطفيلية يكون العلاج بمضاد للطفيليات.

وإذا كان الطفل مصابا بفيروس الروتا فأكد شبيب، على أهمية الخضوع لرعاية طبية فورية في المستشفى لتعويض فقد السوائل عن طريق المحاليل الوريدية، لأن فيروس الروتا يصاحبه قيء متواصل لمدة 12 ساعة خاصة إذا كان الطفل أقل من سنة، ولمدة 24 ساعة إذا كان أكبر من سنة.

اقرأ أيضا: «الروتا» تطعيم بسيط يجنب طفلك فيروس قاتل

صحتك النفسية والجنسية