أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في عيد الأم.. 3 أمراض خطيرة الأمومة تحميكي منها

01:06 م الخميس 21 مارس 2019
في عيد الأم.. 3 أمراض خطيرة الأمومة تحميكي منها

الامومة

كتبت- ياسمين الصاوي

تحتفل بعض الدول بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، تكريمًا للأمهات ودورهن في نشأة الأبناء والمجتمع.. على جانب آخر يمكن أن تلعب الأمومة دورًا رئيسًا في تقليل فرص إصابة النساء بأمراض خطيرة ربما تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

"الكونسلتو" يستعرض بعض المخاطر الصحية التي تقل فرص إصابة الأمهات تحديدًا بها، فيما يلي:

سرطان الثدي

ينشأ سرطان الثدي نتيجة زيادة هرمون الإستروجين بشكل مفرط، والذي يحدث مع تأخر سن الزواج وبعض العوامل الأخرى، مثل نمط الحياة والطعام والجينات الوراثية، هذا ما قاله سبوجيت داي، الباحث في مجال السرطان بالمعهد الهندي للصحة العامة لموقع "patients Engage"،

وتعمل الرضاعة الطبيعية لأكثر من عام على خفض خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، حيث يحد حليب الأم من حدوث أخطاء بخلايا الثدي، وتقل معدلات الإستروجين في هذه الفترة، وتحاول النساء اتباع نمط غذائي صحي ويبتعدن عن التدخين وغيرها، ما يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي، وفقًا لموقع "Breast Cancer.org".

اقرأ أيضًا: أبرزها الدوالي.. أمراض تهدد الأمهات أثناء الحمل وبعد الولادة

السكتة الدماغية وأمراض القلب

يبدو أن الزواج وإقامة علاقة أسرية يحمي من التعرض للسكتات الدماغية وأمراض القلب اللذان يؤديان إلى الوفاة، هذا ما أظهرته دراسة جديدة نشرتها مجلة "Heart"، حيث تمت المقارنة بين عدد من الأشخاص المتزوجين وغير المتزوجين.

وتبين أن معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية زاد بنسبة 42% لدى غير المتزوجين، كما ارتفعت لديهم نسبة التعرض لأمراض الشريان التاجي إلى 16% والوفاة الناتجة عنها بمعدل 42%، بينما وصلت فرص وفاتهم نتيجة التعرض للسكتة الدماغية إلى 55%.

ومن الممكن أن يرجع السبب إلى إدراك المتزوجين مشكلاتهم الصحية في وقت مبكر والاستجابة والسعي وراء علاجها والالتزام بموعد الدواء، فضلاً عن الشعور بالأمن المادي والرفاهية وتجنب الوحدة التي تؤثر على صحة الجسم.

قد يهمك: لن تتمكن من النوم في الأعوام الست الأولى لطفلك.. إليك السبب

السكري

ويلعب الزواج دورًا في تقليل خطر الإصابة بالسكري، حيث تصل متلازمة الأيض لدى المتزوجين إلى 54% مقارنة بـ68% لدى العزباء، وبالتالي يصبح المتزوجين أقل عرضة بنسبة 50% لزيادة الوزن الذي يساهم في الإصابة بالسكري، وفقا لموقع "today.mims".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية