5 قدرات خارقة يتمتع بها مرضى التوحد.. تعرف عليها‎

03:03 م الثلاثاء 02 أبريل 2019
 5 قدرات خارقة يتمتع بها مرضى التوحد.. تعرف عليها‎

قدرات خارقة لمرضى التوحد

إعلان

كتب- فتحي جودة:

يمتلك الشخص المصاب بمرض التوحد قدرات خاصة في التركيز والحفظ والتخيل وهناك العديد من العباقرة كانوا مصابين بهذا الاضطراب، منهم نيوتن وبيتهوفن وفان جوخ وبيل جيتس وغيرهم في المجالات المختلفة فكيف يؤثر المرض على قدرات مصابيه؟.

قالت الدكتورة منى سيد أحمد، استاذ العلاج الطبيعي للأطفال ، إن 10 % من المصابين باضطراب التوحد يملكون مواهب وقدرات خاصة وخارقة بينما 1% فقط من الأطفال الطبيعين يملكون تلك القدرات، أي أن فرصة امتلاك أطفال التوحد موهبة أو قدرة خارقة تزيد بعشرة أضعاف الأطفال الطبيعين.

وأضافت أستاذ العلاج الطبيعي، أنه لابد من اكتشاف هذه القدرات منذ الصغر وتطويرها وتنميتها وتدريبهم عليها ورعايتهم حتى يتميزون بها عن غيرهم، ومن هذه القدرات:

- الحفظ:

يمتلكون قدرات خاصة في الحفظ تفوق الأشخاص الطبيعين بالاضافة لإمتلاكهم ذاكرة قوية للغاية تساعدهم على تذكر كل ما يروه أو يسمعوه من المرة الأولى.

-الحساب:

لديهم قدرات حسابية خاصة في حل المسائل والمعادلات المعقدة بمنتهى الدقة مهما كبرت الأرقام أو صغرت معتمدين بذلك على قدراتهم الخارقة في الحفظ والتركيز، بل إن أطفال التوحد وحدهم يعرفون القواعد الأساسية التي تعمل بها التقويمات، ويقوموا بتطبيقها بسرعة فائقة وبدقة متناهية، تفوق سرعة الرياضيين الذين سبق لهم دراسة المعادلات الخاصة بحساب التقويم، وهي القدرة على تسمية أي من أيام الأسبوع سيصادف تاريخاً معينًا.

يمتلكون حس فني مميز يمكنهم من حفظ المقطوعات الموسيقية وترديدها وإعادة عزفها مرة أخرى بدقة متناهية والبعض منهم يتمكن من ذلك بعد سماعه لها مرة واحدة.

- الرسم:

قدراتهم الفنية غير اعتيادية حيث يمتلكون القدرة على الرسم والتلوين بطريقة تصويرية وبأدق التفاصيل للأشياء التي يرونها أو يتذكرونها كما يمكنهم تخزين الصور والمعلومات لفترات طويلة دون نسيان أية تفاصيل ولو صغيرة.

-التركيز:

لديهم القدرة على فك وتجميع اي جهاز مرة أخرى بدقة متناهية ودون الوقوع في اية اخطاء معتمدين بذلك على قدراتهم العالية في التركيز والحفظ.

- مهارات عالية في فهم وحفظ الاشكال الهندسية والتعرف عليها بسهولة بقدرات تفوق الأطفال الطبيعين.

اقرأ أيضا: في اليوم العالمي له .. ما هو مرض التوحد؟

منها اعتباره إعاقة ذهنية.. أكثر 5 معتقدات خاطئة عن التوحد

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية