أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الفول السوداني.. طرق بسيطة لفتح شهية طفلك في الصيف

10:40 ص الخميس 30 مايو 2019
أبرزها الفول السوداني.. طرق بسيطة لفتح شهية طفلك في الصيف

طرق لفتح شهية الطفل

كتبت- ندى سامي

فقدان الشهية عند الأطفال من المشكلات الشائعة التي تشتكي منها الأمهات، ويزداد الأمر سوءًا في فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تنعكس على شهية الأطفال.

"الكونسلتو" يستعرض طرق بسيطة تساعدك على استعادة شهية طفلك، في التقرير التالي:

وجبة الإفطار

الاهتمام بوجبة الإفطار من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها الأم؛ لزيادة وفتح شهية طفلها، فهي الوجبة الرئيسية التي تبني الجسم وتمده بالطاقة لطوال اللازمة لطول اليوم، وعادة يكون لا يرغب الطفل في تناول الطعام بعد الاستيقاظ مباشرة، لذلك انتظري نصف ساعة واعرضي عليه فطار لذيذ وصحي، واجعليه يشاركك في إعداده، وفقًا لـ"parenting".

تغيير هيكل الوجبات

يجب على الأم أن تتنازل عن النمط التقليدي، وهو 3 وجبات خلال اليوم وتجزئة تلك الوجبات بحسب حاجة طفلك، سواء وجبات ما بين الوجبات الرئيسية والخفيفة، فذلك يساعد الجهاز الهضمي على العمل باستمرار، ما يحسّن شهية الطفل، ويجعله يعتاد على تناول الطعام.

شرب الماء

المياه ضرورية لترطيب الجسم ولجميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم طوال اليوم، وكذلك تعمل المياه على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، احرصي على أن يتناول طفلك كوب من المياه قبل تناول الوجبة بحوالي نصف ساعة، فذلك يجعل لجهاز الهضمي يستعد لاستقبال الطعام وهضمه، ويجب تكرار ذلك مع جميع الوجبات المقسمة على مدار اليوم.

قد يهمك: طفلك يعاني من ضعف الشهية؟.. إليك الأسباب

الاهتمام بالوجبات الخفيفة

لا يقصد بالوجبات الخفيفة تناول المقرمشات أو الأطعمة التي تحتوى على المواد الحافظة، لكن طبق من الفواكه المقطعة، وكذلك الخضروات مع التقديم بشكل جيد، يعطي لطفلك العناصر الغذائية اللازمة، ويساعد الجهاز الهضمي في عمله، ما يزيد من شهية صغيرك ويجعله يُقبل على تناول الطعام.

الحليب ليس وجبة

ينصح بعدم الاعتماد على تناول الحليب كوجبة، فبالرغم من حاجة الجسم لتناوله، لكن عند تناوله في الصباح على معده فارغة لا يساعد طفلك على تناول الطعام، بل يؤدي إلى سد شهيته وعدم رغبته في تناول وجبة أخرى، يمكن تناوله بعد وجبة الإفطار.

الفول السوداني لزيادة الشهية

الفول السوداني يعمل على فتح شهية طفلك بصورة كبيرة، ويمكن الاعتماد عليه في صورته الصلبة أو تناول زبد الفول السوداني، احرصي على تناوله يوميًا حتى يعطي نتائج مُجدية.

المجهود البدني

المجهود البدني مهم لصحة طفلك، القيام بالأنشطة الرياضية الخفيفة اليومية يجب أن يكون داخل جدول طفلك اليوم، ففضلًا عن الطاقة التي تخلقها تلك التمارين، فإنها تحفز الجهاز الهضمي، وتجعل الطفل في حاجة لطلب الطعام، فالرياضة تحافظ على تحسين المشكلات الغذائية.

الزنك

وجود الزنك ضروري لتنفيذ عملية الهضم ذاتها، بمجرد أن تكون مستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة طبيعية، فإن عمليات الهضم تعيد تنظيم نفسها، بصرف النظر عن استهلاك المواد الغذائية من الزنك، يمكنك الحصول على موافقة طبيب الأطفال على استخدام المكملات الغذائية القائمة على الزنك أيضًا.

نصائح عامة

- تهيئة الطفل لتناول الطعام شئ ضروري، يمكن أن يتم ذلك عن طريق اتباع روتين مخصص لتناول الطعام.

- تعرفي على الأكلات التي يحبها طفلك واعرضيها عليه باستمرار.

- عدم إرغام الطفل على تناول الطعام.

- اجعلي طفلك يشاركك في إعداد الطعام.

-حسن تقديم الوجبات يشجع طفلك على تناول الطعام.

- استشارة الطبيب، إذا استدعى الأمر ذلك، حتى لا تسوء حالة الطفل.

- عدم إعطاء المكملات الغذائية دون الرجوع للطبيب.

-تشجيع الطفل على مضغ الطعام جيدًا.

اقرأ أيضًا: لماذا يرفض الأطفال تناول الطعام؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية