اتبعيه بعد 40 يومًا من الولادة.. دليلِك لفقدان الوزن خلال الرضاعة

06:12 م الخميس 20 يونيو 2019
اتبعيه بعد 40 يومًا من الولادة.. دليلِك لفقدان الوزن خلال الرضاعة

رجيم الرضاعة

إعلان

كتبت - نورهان أشرف:

تعاني بعض السيدات من زيادة الوزن بعد الولادة، مع عدم القدرة على اتباع أنظمة الحمية الغذائية "الدايت" خلال فترة الرضاعة، حتى لا يفقد حليب الثدي بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذا العمر.

يقول الدكتور محمد حلمي، استشاري علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، إن الأمهات خلال فترة الرضاعة يجب أن يحرصن على التغذية السليمة، لأن سلامة الأم من سلامة طفلها.

ويشير حلمي إلى إمكانية فقدان الوزن خلال فترة الرضاعة، دون الإضرار بصحة الأم وسلامة طفلها، وذلك باتباع الإرشادات التالية:

- شرب كميات وفيرة من المياه، بنحو 4 أو 5 أكواب يوميًا.

- تناول مشروب الينسون بدون إضافة السكر إليه، لكونه من الأعشاب التي تساهم في التخلص من دهون البطن، ومفيد لحماية الطفل من الإصابة بمغص المعدة.

- تناول كوب من الحلبة يوميًا، لقدرتها على رفع معدل الحرق بالجسم، فضلًا عن احتوائها على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض خلال فترة النفاس.

- شرب الحليب، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم المفيدة لصحة العظام، مع الحرص على تناول النوع خالي الدسم، لتجنب زيادة الوزن.

- تناول العصائر الطبيعية، وأهمها عصير الليمون بالنعناع، مع الحرص على استبدال السكر العادي بعسل النحل لتحليته.

اقرأ أيضًا: دليل الأمهات الجدد لرضاعة طبيعية آمنة

- تناول الخضروات والفواكه كوجبة خفيفة بين الوجبات، حتى تستفيد المرأة من كل العناصر الغذائية والفيتامينات والموجودة فيها، مثل الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، فضلًا عن فيتامين a ،b ،c ،e.

- الحرص على تناول طبق من السلطة في الوجبات الثلاثة، مكون من الطماطم، الخيار، الفلفل، الجزر، البنجر، الكرنب، لاحتواء هذه الخضروات على الألياف، التي تقلل من الشعور بالجوع، ما يساعد على فقدان الوزن.

- البعد عن الوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون والسموم.

- عدم تناول الأطعمة المقلية، واستبدالها بالمشوية أو المسلوقة.

- ممنوع تناول المشروبات الغازية، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

وينصح استشاري علاج السمنة المرضعات ببدء نظام الدايت بعد مرور 40 يومًا من الولادة، مشددًا على ضرورة توافر كل العناصر الغذائية في وجباتهن اليومية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، كالمشي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية