أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها التسمم.. علاج القمل بالمبيدات الحشرية يهدد طفلِك بمضاعفات خطيرة

07:25 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2019
أبرزها التسمم.. علاج القمل بالمبيدات الحشرية يهدد طفلِك بمضاعفات خطيرة

قمل الشعر عند الاطفال

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعتاد بعض الأمهات على استخدام المبيدات الحشرية، للقضاء على قمل الشعر الذي يعاني منه الأطفال، اعتقادًا منهن أن تلك الطريقة هي الحل الأمثل للتخلص منه نهائيًا، دون إدراك أن تلك العادة قد تعرضهم للعديد من المشكلات الصحية.

مخاطر المبيدات الحشرية في التخلص من القمل

وهذا ما أكدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، محذرةً من استعمال المنتجات التي تحتوي على مبيد اللندين، وهو بمثابة مبيد حشري عادةً ما يستخدم في علاج القمل والجرب.

ووفقًا لموقع "Pesticide research"، فإن استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على قمل الشعر، يعرض الأطفال لبعض المشكلات الصحية، حيث يؤثر على صحة الرئتين بشكلٍ حاد، ويسبب الإصابة بالالتهابات الجلدية، وحساسية العين، فضلًا عن الإسهال، والغثيان، والصداع.

وقد تؤدي زيادة الجرعة المستخدمة من المبيدات الحشرية في القضاء على القمل إلى إصابة الأطفال بالتسمم، وذلك لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى المستشفى على الفور، للسيطرة على الحالة.

اقرأ أيضًا: هل تعاني من قمل الشعر؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

طرق صحية للتخلص من القمل

وهناك العديد من الطرق الصحية التي يمكن للأمهات اتباعها للتخلص من قمل الشعر، دون تعريض أطفالهن لخطر الإصابة بالأمراض السابقة، ومنها:

1- مشط القمل

لا يتوفر بالصيدليات شامبو يمكنه قتل حشرات الشعر، لذا ينصح بشراء مشط القمل المصمم خصيصًا لإزالة تلك الكائنات الصغيرة من خصلات الشعر وفروة الرأس، على أن يكون مصنوعًا من المعدن وليس البلاستيك، حتى يصبح أكثر كفاءة في هذا الغرض، مع الحرص على استعماله بعد غسل الشعر.

وبعد استخدام المشط، يراعى وضعه في الماء الساخن الممزوج بالصابون لمدة 15 دقيقة، للتخلص من البقايا الملتصقة به، وتعقيمه جيدًا.

2- قص الشعر

ينصح الأطباء الأمهات بضرورة الاهتمام بقص شعر أطفالهن باستمرار، لأن الشعر الطويل يعد بيئة خصبة لنمو حشرات الرأس، مثل القمل.

3- النظافة الشخصية

يجب المواظبة على تنظيف الوسائد وفرشاة الشعر وغيرها من الأدوات الخاصة بالطفل، مع الحرص على غسل ملابسه بالماء الساخن، وتجنب اقتراب الأطفال من زملائه بالمدرسة الذين يعانون من تلك المشكلة.

قد يهمك: هل مستحضرات علاج القمل تضر صحتك؟.. إليك البدائل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية