أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة العالمية توضح تفاصيل تطعيم شلل الأطفال الجديد

01:59 م السبت 11 يوليه 2020
الصحة العالمية توضح تفاصيل تطعيم شلل الأطفال الجديد

منظمة الصحة العالمية

كتب- أحمد كُريّم:

أكد الدكتور علاء حشيش، مسئول الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، أن مبادرة تطعيم شلل الاطفال بالحقن لمواليد عامي ٢٠١٦ حتي ٢٠١٨ ضمن استراتيجية القضاء على المرض في كل دول العالم.

وأوضح حشيش، أن التطعيم عن طريق الحقن يحتوي على ٣ أنواع من سلالات فيروس شلل الأطفال لضمان زيادة مناعة الأطفال.

وقال مسئول الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية، إنه حتى الآن يوجد حالات ولم يختفي المرض مشيرا إلى أنه بلغ عدد الإصابات ٣٧ إصابة في العام العام الماضي بينما خلال النصف الأول من ٢٠٢٠ بلغ عدد الحالات ٧٢ اصابة واصفا اياه بالمؤشر الخطير.

وأضاف أن تطعيم شلل الاطفال عن طريق الحقن الذي يحصل عليه الأطفال في مصر نفس النوع الذي تأخذه كل الدول الغنية في كل دول العالم أوروبا وأمريكا الشمالية موضحا ان معايير منظمة الصحة العالمية واحدة في كل الدول

وأشار إلى ضرورة الذهاب الى مراكز الصحة للحصول على التطعيمات في مواعيدها مع الالتزام بطرق الوقاية و التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وعدم الزحام، مؤكدا أن مكاتب الصحة بها فرق طبية مدربة ويوجد تنسيق لتقليل التزاحم.

ونصح بضرورة تناول الأطفال لكل التطعيمات الاساسية، مؤكدا انها جزء من خدمات الرعاية الصحية الأساسية و أنه في ظل تواجد مرض كورونا والذي أصبح في تزايد مستمر ويتم تسجيل مليون اصابة أسبوعيا مما أدى إلى عزوف المواطنين عن خدمات الرعاية الأساسية الاولية من تطعيمات إجبارية ورعاية الحامل.

واوضح ان التطعيمات توفر جيل جديد محمي من الإصابة بالأمراض وعدم الحصول على تطعيمات اجبارية يتسبب في ظهور أمراض اختفت من مصر ويعطى فرصة لها.

وأوضح أن مرض شلل الأطفال قديم منذ عهد الفراعنة و السبيل الوحيد للوقاية منه هو التطعيم مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أقرت تطعيم شلل الأطفال لجميع المواليد من عمر يوم حتى ٥ سنوات.

وأكد أن دول العالم لم تقضي على المرض ويتوفر منه نوعين من التطعيم أحدهم نقط من خلال الفم بجانب الحقن ومنها نوعين النوع الأول حقنة واحدة في العضل عند عمر ٤ شهور ونوع آخر حقنتين تحت الجلد في الذراع بينهم شهر لافتا الى ان الفرق بينهم في تركيز التطعيم وكلاهما واحد.

واوضح ان الطفل في حالة مرضه بأي مرض يمكن تأجيل تناول تطعيم شلل الأطفال لحين شفائه و أن التطعيم آمن وحاصل على شهادات اعتماد وجودة.

واكد ان التطعيمات تحفظ في سلسلة تبريد في درجة ٢٠٠ من وقت تصنيعها إلى أن يحصل عليه الطفل كما تتابع مكاتب الصحة مأمونية التطعيم قبل اعطائها للطفل كما تستخدم الحقن ذاتية التدمير في التطعيم أي مرة واحدة للطفل لضمان امانها.

اقرأ أيضًا: بالخرائط.. أبرز أماكن التطعيم ضد شلل الأطفال في القاهرة

شلل الأطفال.. كل ما تحتاج معرفته عن المرض الذي بلا علاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية