أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أعراض أولية غير شائعة تكشف حدوث الحمل

03:14 م الإثنين 17 أغسطس 2020
6 أعراض أولية غير شائعة تكشف حدوث الحمل

علامات الحمل

كتبت- ندى سامي:

تواجه الكثير من السيدات أعراضًا متعددة تكشف عن الحمل، مثل الغثيان، والدوار، والتعب العام، والتغيرات المزاجية، بجانب انقطاع الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان لا تختبر المرأة تلك الأعراض التقليدية والمعروفة، ولكنها تواجه أخرى غير شائعة تكون دليلًا على حدوث الحمل أيضًا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي بعض الأعراض الأولية غير الشائعة التي تكشف عن الحمل.

بمجرد حدوث الحمل وقبل تأخر موعد الدورة الشهرية والذي يعد أبرز علامات الحمل تضطرب الهرمونات في الجسم وينتج عن ذلك عدد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ على الأم، وبالرغم من أن اختبار الحمل المنزلي أو عن طريق فحص الدم هي الوسائل الأكثر مصداقية للكشف عن الحمل، إلا أن اختبار المرأة لبعض الأعراض قد يكون دليلًا على حدوث الحمل، وفقًا لـ "Health line"، ومن أبرز علامات الحمل الغير شائعة ما يلي:

قد يهمك: لمعرفة المزيد عن حاسبة الحمل والولادة

1-طعم معدني بالفم

تلاحظ بعض السيدات مذاق يشبه المعدن عند تناول أنواع مختلفة من الطعام، قد يكون ذلك علامة على حدوث الحمل، وذلك بسبب الزيادة في هرمون الاستروجين والبروجسترون وتأثيرهم على حاسة التذوق، فضلًا عن إصابة البعض بعسر الهضم والذي يتسبب في الإصابة بمرارة في الحلق تعطي شعور بطعم معدني غريب.

2- تغير مخاط عنق الرحم

خروج مخاط عنق الرحم في صورة إفرازات مهبلية أمر طبيعي، ولكن بعد حدوث الحمل يتغير الأمر قليلًا تؤدي زيادة الهرمونات وتدفق الدم المهبلي إلى الإفرازات الزائدة أثناء الحمل لمنع العدوى حيث يلين عنق الرحم وجدران المهبل، في تلك الأثناء تتغير لونها ورائحتها وسمكها عن المعتاد.

3- دورة شهرية قصيرة

بالرغم من انقطاع الدورة الشهرية أثناء الحمل، ولكن تعاني 20% إلى 40% من السيدات من دورة شهرية قصيرة بعد حدوث الحمل قد تستمر لشهر وربما ثلاث، وهناك نسبة ضئيلة من السيدات تستمر معهم طوال شهور الحمل، ولكن تختلف عن الدورة الشهرية العادية إذا تشعر المرأة بتقلصات خفيفة مع خروج قطرات بسيطة من الدم تستمر من يومين إلى ثلاث على أقصى حد.

4- أعراض البرد

يقلل الحمل من مناعة الجسم وتختبر نسبة قليلة من السيدات أعراض مختلفة تماثل أعراض نزلات البرد في وقت مبكر من الحمل، مثل السعال، وسيلان الأنف، والعطس، والشعور بالصداع، وغالبًا ما لا تستطيع المرأة اكتشاف الحمل وتعتقد أنها تعاني من نزلة برد عادية.

5- زيادة إفراز اللعاب

تواجه عدد من السيدات زيادة في إفراز اللعاب منذ حدوث الحمل وقد يستمر الأمر حتى الثلاث أشهر الأولى من عمر الحمل، ويعد ذلك الأمر أحد العلامات الغير شائعة للحمل، إذا يتسبب اضطراب الهرمونات في تهيج أعصاب معينة في الجهاز الهضمي تؤثر على الغدد اللعابية وتتسبب في الإنتاج المفرط لللعاب.

6- الإمساك

زيادة هرمون البروجسترون في الجسم التي تحدث أثناء الحمل تتسبب في تصلب في حركة الأمعاء، مما يؤدي لتقليل السرعة التي يمر فيها الطعام إلى الأمعاء الغليظة لإتمام عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك الذي قد يستمر حتى الثلث الأول من الحمل، ويمكن أن يظهر ذلك العرض أيضًا في الشهور الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضًا:: س & ج.. كل ما تريدين معرفته عن الحمل للمرة الأولى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية