خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد البطيخ للأطفال.. يعالج الإمساك ويقوي عظام طفلك

08:12 م السبت 05 يونيو 2021
فوائد البطيخ للأطفال.. يعالج الإمساك ويقوي عظام طفلك

فوائد البطيخ للأطفال

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية الغنية بالمياه والفيتامينات والمعادن، ما يجعلها بديلاَ صحيًا رائعًا عن المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالسكر، خاصًة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس.

ويحتوي البطيخ على العديد من الفوائد الصحية، على رأسها ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف لاحتوائه على المياه بنسبة 92%، ما يجعله فاكهة مناسبة للأطفال في عمر مبكر، وفي الوقت نفسه تسبب بعض المخاطر التي يجب تفاديها، حسبما نشر موقع "Health Line".

متى يبدأ طفلك في تناول البطيخ؟

يعتمد تقديم البطيخ للأطفال على عمر الطفل ونوعية الطعام الذي بدأ في تناوله بالفعل، لكن عامًة من الممكن أن يتناول الغالبية العظمى من الرضع البطيخ بدءًا من عمر 8-10 أشهر.

اقرأ أيضًا: فوائد البطيخ للحامل.. فاكهة صحية للأم والجنين

فوائد البطيخ للأطفال

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية، مثل التالي:

  • الوقاية من الأمراض المزمنة

فيتامين سي الذي يساعد على حماية صحة الخلايا، والليكوبين الذي يحمي من السرطان ويمنح البطيخ والطماطم وغيرهما اللون الأحمر، فضلاً عن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحافظ على صحة القلب وتدفق الدورة الدموية بالجسم بشكل سليم.

  • الحفاظ على صحة الجلد

ويعمل البطيخ على حماية صحة الجلد والشعر وإصلاح الخلايا والوقاية من التعرض لحروق الشمس.

  • الوقاية من الإمساك

كما يحتوي على الألياف التي تحمي من الإمساك وتنظم عمل الجهاز الهضمي.

  • الحفاظ على صحة العظام

ويساعد البطيخ على حماية صحة العظام والعضلات والوقاية من تعرضها للالتهابات والحفاظ على العين ووقايتها من الأمراض المختلفة.

اقرأ أيضًا: للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

أضرار البطيخ للأطفال

في بعض الأحيان، يعاني عدد من الأطفال من حساسية الطعام، والتي من الواجب الانتباه إلى أعراضها جيدًا، لذا عند تقديم البطيخ للطفل لأول مرة، فلا يُفضل أن يتناول أي أطعمة جديدة لمدة يومين، للتأكد من عدم إصابته بحساسية منه، والتي تظهر أعراضها على هيئة:

-طفح جلدي.

-إسهال.

-غثيان.

-دوخة وارتباك.

-سيلان الأنف.

اقرأ أيضًا: البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

متى تلجأ إلى الطبيب؟

وفي حال ظهور أحد الأعراض السابقة للطفل، فلا بد من استشارة الطبيب على الفور، ويجب الانتباه إلى ضرورة اعتماد الطفل من سن 0-6 أشهر على الرضاعة الطبيعية فقط، وتقديم الأطعمة الجديدة للطفل بدءًا من سن 6 أشهر بعد الرجوع إلى الطبيب حول المأكولات المناسبة في هذا السن والمعايير المهمة التي يجب اتباعها عند تقديم الطعام للطفل.

إرشادات تناول الأطفال للبطيخ

يمتاز البطيخ بملمسه الناعم، كما يمكن قضمه وبلعه بسهولة، لكن عندما يبدأ الطفل في تناول البطيخ أول مرة، فيجب التأكد من اتباع الإرشادات التالية:

-تقديم قطع صغيرة جدًا، لأن تناول الطفل قطع كبيرة من البطيخ في عمر مبكر قبل ظهور الأسنان اللبنية، تجعله يبلع تلك القطع دون مضغ، الأمر الذي يمكن أن يسبب الاختناق.

-يُنصح بضرورة الانتباه إلى خلو قطع البطيخ الصغيرة المقدمة للأطفال من البذور تمامًا منعًا للإصابة بالاختناق، من الممكن هرس البطيخ جيدًا وتقديمه إليهم.

-لا يجب شراء البطيخ المقطع في السوبر ماركت حتى لا يتعرض الطفل لمخاطر الإصابة بالسالمونيلا، كما لا يُنصح بتناول الأطفال عصير البطيخ تجنبًا للتعرض لأضرار السكر الموجود به، لذا من الأفضل تناول قطع صغيرة من البطيخ الطازج.

قد يهمك : للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية