خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد البطيخ للحامل.. فاكهة صحية للأم والجنين

11:53 م الأحد 16 مايو 2021
فوائد البطيخ للحامل.. فاكهة صحية للأم والجنين

فوائد البطيخ للحامل والجنين

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

لا خلاف على أن البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، ولكنه يمثل أهمية خاصة للحوامل، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتجن إليها، لتعزيز نمو الجنين وتخفيف الأعراض المزعجة التي يعانين منها خلال هذه الفترة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد البطيخ للحامل، وفقًا لموقعي "Healthline" و"The healthymummy".

1- تخفيف الغثيان الصباحي

تعاني الحامل من الغثيان الصباحي، خاصةً في الأسابيع الأولى من الحمل، وللتخفيف من حدته، ينصح الأطباء، بتناول كوب من عصير البطيخ الظازج يوميًا على معدة فارغة، بشرط ألا يتم تحليته بالسكر، الذي يكسبه سعرات حرارية إضافية.

2- تقوية المناعة

يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في تقوية مناعة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامينن سي والزنك والحديد ومادة الليكوبين، وجميعها عناصر غذائية تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

اقرأ أيضًا: للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

3- مضاد للحموضة

أكدت بعض الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن البطيخ بانتظام، أقل معاناة من الحموضة وحرقة المعدة، اللتين ينتجان عن التغيرات الهرمونية والجسدية التي يتعرضن لها أثناء الحمل.

4- إمداد الجسم بالطاقة

من الأسباب التي تجعل البطيخ من الفواكه المفيدة للحامل، هو احتوائه على السكريات الصحية، التي تحتاج إليها، للحصول على الطاقة وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

قد يهمك: لمرضى السكري.. فوائد وأضرار تناول البطيخ

5- الحفاظ على ترطيب الجسم

يشكل الماء نسبة 90% من القيمة الغذائية للبطيخ، وهذا ما تحتاجه الحامل للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

6- ملين طبيعي

يساعد البطيخ على علاج الإمساك أثناء الحمل، لأنه يعمل على تليين البراز وتحسين حركته في الأمعاء، حتى يتم طرده خارج الجسم عبر فتحة الشرج، بفضل محتواه العالي من الألياف والماء.

قد يهمك أيضًا: لمتبعي الدايت.. فوائد مذهلة للبطيخ

7- تقليل التشنجات العضلية

يساهم البطيخ في التخلص من التشنجات العضلية التي تصيب الحامل، بسبب الاضطرابات الهرمونية، وذلك لاحتوائه على معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات.

8- تنقية الجسم من السموم

للماء المتوفر في البطيخ فائدة أخرى، حيث يساعد على تنقية الدم من السموم وتقليل مستويات حمض اليوريك و تعزيز صحة الكلى وطرد السوائل الزائدة عن حاجة الجسم عن طريق عملية التبول.

9- بناء عظام الجنين

يشارك البطيخ منتجات الألبان في مهمة بناء وتقوية عظام الجنين داخل الرحم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم.

10- الوقاية من عدوى المسالك البولية

يقلل البطيخ من فرص إصابة الحامل بعدوى المسالك البولية، لأن الماء المتوفر به يساعد على تصريف البكتيريا الراكدة في المثانة مع البول.

11- حماية الجلد من التصبغات

يتأثر الجلد كثيرًا باضطراب الهرمونات أثناء الحمل، حيث يصبح باهتًا وجافًا وأكثر عرضة للتصبغات، ولاستعادة نضارته مرة أخرى، يرجى تناول الفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية