خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا تأكلين في الأشهر الأولى من الحمل؟

12:52 م الأحد 02 مايو 2021
ماذا تأكلين في الأشهر الأولى من الحمل؟

النظام الغذائي للحوامل

إعلان

كتبت-ياسمين الصاوي:

على الرغم من زيادة الشعور بالغثيان وفقدان الشهية في الأشهر الأولى من الحمل، فإن جسم الأم والجنين يحتاجان إلى نظام غذائي صحي ومتكامل للوقاية من أي مشكلات صحية.

ولا بد أن يشمل النظام الغذائي في الثلث الأول من الحمل بعض العناصر الغذائية الضرورية، وهو ما ذكره موقع "Webmd".

1-أطعمة متنوعة

يجب تناول أصناف متنوعة من الطعام والتي تحتوي على قيمة غذائية تتناسب مع حاجة الجسم، فعلى سبيل المثال، يُراعى تناول الخبز و2- 4 ثمرات من الفواكه وأكثر من 4 أنواع من الخضروات، إلى جانب اللحوم الحمراء أو البيضاء والجبن والبيض.

مع ضرورة التقليل من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل البطاطا الحلوة والجزر والكانتلوب، بحيث يمكن تناول ثمرة واحدة فقط في اليوم

2-الألياف

يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز القمح الكامل والبقوليات والخضروات الورقية وغيرها، ويمكن اللجوء في بعض الأحيان إلى تناول مكملات الألياف، لكن بعد استشارة الطبيب المختص، حيث تساعد على الوقاية من الغازات وتشنج البطن.

3-البروتين

يساعد البروتين على زيادة ضخ الدم الذي يحمل العناصر الغذائية والأكسجين بالجسم، وهو ما يحتاجه الجنين بشكل كبير، لذا يمكن الحصول على البروتين من خلال تناول اللحوم والأسماك والدجاج والجبن وبياض البيض ومنتجات الصويا.

4-الدهون الصحية

تلعب الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والأسماك دورًا في الحفاظ على صحة الأم والجنين على حد سواء

5-الكالسيوم

يجب التأكد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكالسيوم كل يوم، حيث تقدر الحصة اليومية التي يجب على الحامل تناولها 1000-1300 ملليجرام.

6-الحديد

يُراعى الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد للوقاية من الأنيميا، ومن بينها اللحوم الحمراء والبقوليات والكبدة والسبانخ، ولا بد من الحصول على 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.

7-فيتامين سي

يجب الحصول على ثمرة غنية بفيتامين سي على الأقل، مثل الطماطم والبرتقال والجوافة والبروكلي والفلفل الأحمر والفلفل الأخضر والبابايا والفراولة والقرنبيط وغيرها، حيث يساعد على امتصاص الحديد بالجسم والوقاية من الأنيميا، على أن تصل الحصة اليومية للحامل 80 ملليجرام، ولا يجب أن تبلغ 2000 ملليجرام نهائيًا.

8-حمض الفوليك

تحتاج الحامل إلى تناول 0.64 ملليجرام من حمض الفوليك كل يوم للوقاية من تعرض الجنين للتشوهات الخلقية، وفي بعض الأحيان، يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك في هذه الفترة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية