خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الطعام لشخصين أثناء الحمل مفيد للأم والجنين؟

11:57 ص الأحد 02 يناير 2022
هل تناول الطعام لشخصين أثناء الحمل مفيد للأم والجنين؟

تناول الحامل للطعام

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادًة ما ينصح الأقارب والأصدقاء بضرورة تناول الحامل كمية كبيرة من الطعام خلال الأشهر التسع للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم وللجنين على حد سواء، وذلك تحت مسمى "تناول الطعام لشخصين".

هل يمكنك تناول الطعام لشخصين أثناء الحمل؟

تعد فكرة تناول الحامل الطعام لشخصين من الموروثات القديمة الخاطئة، التي تعتمد على شعور المرأة في بعض الأحيان بالجوع الشديد خلال هذه الفترة وضرورة حصول الأم والجنين على التغذية المطلوبة لتجنب بعض المشكلات مثل الأنيميا وقلة وزن الجنين، حسبما نشر موقع "WebMD".
قالت جولي ريدفيرن، أخصائي التغذية بمستشفى بريجهام والنساء في بوسطن: "إن العديد من النساء اللاتي يتناولن الطعام لفردين ينتهي بهن الحال إلى زيادة الوزن بشكل كبير"
وأضافت ريدفيرن، أنه من الأفضل أن تبحث الحامل عن زيادة العناصر الغذائية التي تحتاجها خلال هذه الفترة، وليس زيادة كمية الطعام، حيث يجب أن تحصل على 300 سعر حراري إضافي فقط عن المعدل الطبيعي خلال اليوم، والذي يمكن تناوله من خلال شريحة من الخبز الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
ويُفضل الاعتماد على تناول الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة واللحوم منزوعة الدهن بدلاً من السكريات والمقليات وغيرها من الأطعمة غير الصحية.

مخاطر زيادة الوزن أثناء الحمل

هناك العديد من المشكلات الصحية والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عن زيادة الوزن بشكل واضح أثناء الحمل، والتي تضر بصحة الأم والجنين على حد سواء.
يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة فرص الإصابة بسكري الحمل والشعور بألم في الظهر، فضلاً عن ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يهدد بتسمم الحمل، وربما تحتاج النساء إلى الولادة القيصرية في هذه الحالة بسبب زيادة وزن الجنين.
ويتعرض الجنين إلى بعض المشكلات الصحية الناتجة أيضًا عن زيادة وزن الأم، مثل انخفاض وزنه عند الولادة أو الولادة المبكرة، كما تزداد فرص معاناته من تأخر في مراحل التطور ومهارات التعلم، وربما يعاني أيضًا من مشكلات صحية مزمنة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية