أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في الأشهر الأولى- 5 أطعمة ممنوعة على الحامل

09:37 م الأحد 23 أكتوبر 2022
في الأشهر الأولى- 5 أطعمة ممنوعة على الحامل

البيض

كتبت - أمنية قلاوون:

يجب على الحامل في الأشهر الأولى الانتباه جيدًا لنوع الطعام في كل وجبة، لأن بعض المأكولات يحظر تناولها في هذا الوقت، لما تسببه من أضرار لصحتها وصحة الجنين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة الممنوعة في الثلث الأول من الحمل، وفقًا لموقع "Pregnancy birth baby" التابع لوزارة الصحة الأسترالية.

قد يهمك أيضًا: ماذا تأكلين في الأشهر الأولى من الحمل؟

أطعمة ممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى

1- الجبن

من الأفضل أن تبتعد المرأة عن الجبن في الأشهر الأولى من الحمل، لأن بعض الأنواع قد تحتوي على الليستيريا، وهي بكتيريا قد تهددها بالإجهاض أو ولادة جنين ميت أو إصابة المولود بمرض خطير.

قد يهمك: لحماية الجنين.. 7 أشياء عليكِ تجنبها في بداية الحمل

2- البيض

لا مانع من تناول البيض أثناء الحمل، بشرط أن يكون مطهوًا بشكل جيد، لأن تناوله نيئًا قد يعرض الحامل لخطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، التي تسبب التسمم الغذائي، ومن ثم الإجهاض.

وينطبق الأمر ذاته على المنتجات التي يدخل البيض في تصنيعها، مثل المايونيز، ينبغي على الحامل الابتعاد عنها نهائيًا في الأشهر الأولى من الحمل.

3- الكبدة

لا خلاف على أن الكبدة من الأطعمة المفيدة، ولكن يراعى تجنبها تمامًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنها تتسبب في زيادة نسبة فيتامين أ بالجسم، مما يهدد الجنين بالعيوب الخلقية.

قد يهمك أيضًا: 7 أخطاء تفعلها الحامل في الأشهر الأولى

4- الأسماك

رغم القيمة الغذائية العالية للأسماك، ولكن بعضها قد يحتوي على مستويات عالية من الزئبق، الذي يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي للأم والجنين، مثل التونة وسمكة أبو سيف.

5- البطيخ

يستحسن تجنب البطيخ في الأشهر الأولى من الحمل، لاحتمالية احتوائه على بكتيريا الليستيريا، التي يرتبط تواجدها داخل الجسم بارتفاع خطر التعرض للإجهاض.

اقرأ أيضًا: 4 فواكه يجب على الحامل تجنبها.. تضر بالأم والجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية