أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص فيتامين د أثناء الحمل- إليك مخاطره على صحة الأم والجنين

05:05 م الجمعة 11 فبراير 2022
نقص فيتامين د أثناء الحمل- إليك مخاطره على صحة الأم والجنين

الحمل

كتبت - ندى سامي:

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د فعن المعدل المناسب في الجسم، في التعرض للكثير من المخاطر الصحية، خاصة خلال فترة الحمل، إذ قد يعرض الأم والجنين لبعض المشكلات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير نقص فيتامين د أثناء الحمل على صحة الأم والجنين، وفقًا لما ذكره موقعا "Medical news today"، و"Health line".

أعراض نقص فيتامين د أثناء الحمل

يتسبب نقص فيتامين د أثناء الحمل في معاناة المرأة من بعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

- تكرار الإصابة بالعدوى.

- آلام الظهر والعظام.

- بطء التئام الجروح.

- تساقط الشعر.

- آلام العضلات.

- الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول فيتامين د في التأثير؟

تأثير نقص فيتامين د أثناء الحمل على المرأة

يعد الحمل أحد عوامل الخطر المعروفة لنقص فيتامين د، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والولادة القيصرية.

وتشير الدراسات التي قادها باحثون من كلية الدراسات العليا للصحة العامة بجامعة بيتسبرج، إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين د في الأسابيع الـ 26 الأولى من الحمل كن أكثر عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج الشديدة.

ومقدمات الارتعاج هي إحدى مضاعفات الحمل التي قد تهدد الحياة، وتحدث عادةً بعد أول 20 أسبوعًا من الحمل، أو بعد الولادة بفترة قصيرة، ووفقًا لمؤسسة تسمم الحمل، فإن من 5 إلى 8% من النساء الحوامل تتأثرن بهذه الحالة.

وتشمل العلامات المبكرة لمقدمات الارتعاج، ارتفاع ضغط الدم، والبيلة الزلالية_ بروتينات زائدة تتسرب إلى البول_، وقد تعاني بعض النساء أيضًا من تورم القدمين والكاحلين والوجه واليدين، نتيجة احتباس السوائل، فضلًا عن الصداع الشديد، ومشكلات الرؤية، وألم أسفل الضلوع مباشرة.

قد يهمك: هل الأرق من أعراض نقص فيتامين د؟

نقص فيتامين د وتسمم الحمل

لتحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين نقص فيتامين د أثناء الحمل وخطر الإصابة بتسمم الحمل، قام فريق البحث بتحليل عينات دم خاصة بـ 700 امرأة حامل أصيبت بمقدمات الارتعاج، إلى جانب عينات دم من 3000 امرأة حامل لم يصبن بهذه الحالة.

ولاحظ الباحثون أن عينات الدم كانت محفوظة جيدًا، وأنهم كانوا قادرين على اختبار العينات لمستويات فيتامين د بعد عقود من جمعها، وأن هناك ارتباط بين نقص فيتامين د وزيادة مخاطر تسمم الحمل بنسبة 40%.

وكشف التحليل أن النساء اللواتي لم يكن لديهن مستويات كافية من فيتامين د خلال الأسابيع الـ 26 الأولى من الحمل، كن أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بمقدمات الارتعاج الشديدة، مقارنة بالنساء اللائي كان لديهن مستويات كافية من فيتامين د في نفس الفترة.

وظهرت هذه النتائج بعد النظر في العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مستويات فيتامين د لدى المرأة، مثل مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، التدخين، النظام الغذائي، وعدد مرات الحمل السابقة، النشاط البدني، والتعرض لأشعة الشمس.

قد يهمك أيضًا: هل نقص فيتامين د يمنع الحمل؟

تأثير نقص فيتامين د أثناء الحمل على صحة الجنين

يتأثر الجنين عند تعرض الأم لنقص فيتامين د خلال فترة الحمل، فإضافة للأعراض التي تعاني منها الأم، يزداد خطر تعرض الجنين لبعض المشكلات، وقد يؤثر مدى النقص على ظهور تلك المخاطر، والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

- انخفاض وزن الطفل عند الولادة، مما يؤثر على نمو الطفل بدنيًا وعقليًا، وتزداد تلك المخاطر في حالات نقص الوزن الشديدة.

- قد يتسبب نقص فيتامين د لدى الأم خلال الحمل في خطر الإصابة بتسمم الحمل، وهو ما يعرض الجنين لصغر الحجم، الشلل الدماغي، مشاكل التعلم، الصرع، التأخر العقلي، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية