أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تبييض الأسنان أثناء الحمل؟

04:56 م الإثنين 07 فبراير 2022
هل يمكن تبييض الأسنان أثناء الحمل؟

تبييض الأسنان أثناء الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر:

تبييض الأسنان من الطرق التي تلجأ إليها العديد من النساء، بهدف الحصول على شكل جيد وأسنان لامعة، ولكن هل يمكن استعمال هذه التقنية أثناء الحمل؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية إمكانية تبييض الأسنان أثناء الحمل والأضرار التي قد تصيب الحوامل، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

هل تبييض الأسنان أثناء الحمل آمن؟

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد دليل علمي واحد على أن التبييض يشكل خطورة على الحوامل، ولكن لا يوجد أي دليل على أنه آمن أيضًا، حيث يعتمد ذلك على نسب المحلول الكيميائي الذي يتم وضعه على الأسنان، ونصح الأطباء بضرورة تبييض الأسنان بعد الولادة لتجنب أي مخاطر صحية قد تحدث للجنين.

مخاطر تبييض الأسنان للأم والجنين

عادة ما يكون جسم الحامل أكثر عرضة للإصابة والأمراض والعدوى، وبالتالي وجود بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث للأم والجنين مثل:

1- تلف الأنسجة

الحوامل أكثر حساسية للإصابة بالتهاب اللثة نتيجة زيادة الهرمونات، وبالتالي يتسبب التهاب اللثة في التورم والالتهاب، لذلك فمن الأفضل وضع تركيزات مناسبة من بيروكسد الهيدروجين على اللثة والأنسجة الملتهبة تحت إشراف الطبيب المختص، للشعور بالراحة وتخفيف الألم.

قد يهمك: التهابات اللثة أثناء الحمل.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية

2- حساسية الأسنان

التركيزات المرتفعة من بيروكسيد الهيدروجين التي توجد في منتجات التبييض قد تتسرب إلى مينا الأسنان وتتسبب في تهيج عصب الأسنان وزيادة الحساسية، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب المختص للسيطرة على الحساسية خاصة أثناء الحمل.

قد يهمك أيضًا: الحمل يزيد التهابات اللثة.. إليكِ نصائح لتجنبها

3- تأثيرات غير معروفة على الجنين

لا يوجد ما يكفي من الدراسات يوضح مدى تأثير بيروكسيد الهيدروجين على الجنين ومدى مخاطرها، ولكن التبييض تقنية تجميلية يمكن إجراؤها بعد الحمل لتجنب أي مخاطر ممكنة.

اقرأ أيضًا: احذري علاج الأسنان خلال الحمل.. إجراءات وقائية

هل أدوات التبييض المنزلية آمنة؟

أثبتت الدراسات أنه لا يمكن استعمال أدوات التبييض المنزلية دون إشراف من الطبيب المختص خاصة أثناء الحمل، وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من بيوكسيد الهيدروجين والمواد الكيميائية الأخرى التي قد تؤثر سلبًا على صحة الجنين والأم بشكل مباشر.

أدوات التبييض بدون بيروكسيد الهيدروجين

يمكن للأم استعمال منتجات تبييض الأسنان غير السامة أثناء الحمل، ولكن غالبًا ما تحتوي هذه المنتجات على الفحم النشط وزيت جوز الهند والإكسيليتول والزيوت الأساسية، مما يساعد على تفتيح لون الأسنان.

كما أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل اللجوء إلى المنتجات البديلة، لأنه لا يوجد دليل علمي واحد أن هذه المنتجات تتبع طرق السلامة أثناء الحمل.

قد يهمك: هل استخدام غسول الفم آمن أثناء الحمل؟

هل معاجين الأسنان المبيضة وغسولات الفم آمنة؟

عادة لا تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على بيروكسيد الهيدروجين فقط، ولكنها تحتوي على مكونات تنظيف أخرى وبنسب قليلة أيضًا تجعلها آمنة إلى حد ما ولا تشكل أي مخاطر على الأسنان، خاصة أنها لا تستخدم لفترة زمنية طويلة.

وعلى الجانب الآخر لا يمكن الاعتماد على غسول الفم مثل المعجون خاصة أثناء الحمل، وذلك لأن هناك بعض الأنواع تحتوي على الكحول، لذلك فمن الأفضل تجنب غسول الفم حتى الشهر التاسع من الحمل، أو استعمال نوع خالي من الكحول تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. أسباب التعرض لمشكلات الأسنان وطرق الوقاية منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية