أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك أثناء الحمل- هل يسبب الإجهاض؟

12:54 م الخميس 19 مايو 2022
الإمساك أثناء الحمل- هل يسبب الإجهاض؟

الإمساك خلال الحمل

كتبت - ندى سامي:

تعاني السيدات أثناء الحمل بالعديد من التغيرات البدنية والنفسية، التي تسبب أعراضًا مزعجة، ويعد الإمساك أبرزها، وتتخوف الكثير الكثير من النساء الحوامل منه، خشية من تسببه في التعرض للإجهاض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة تسبب الإمساك في الإصابة بالإجهاض أثناء الحمل.

هل هناك علاقة بين الإمساك والإجهاض؟

قالت الدكتورة إيمان عبد اللطيف، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الإمساك من الأعراض الشائع حدوثها خلال مراحل الحمل المختلفة، ولا يؤدي للإصابة بالإجهاض كما يعتقد البعض، وأشارت إلى أنه يتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الشعور بعدم الراحة والانتفاخ وزيادة الضغط على الرحم.

وحددت عبد اللطيف، عددًا من الأسباب الشائعة التي تزيد من فرص التعرض للإمساك أثناء الحمل، وتشمل:

- تغير مستويات الهرمونات، وزيادة هرمون البروجيسترون أثناء الحمل قد يؤدي إلى استرخاء عضلات الجسم ما يسبب بطء في حركة الأمعاء ويؤدي ذلك للإصابة بالإسهال.

- المكملات الغذائية التي يتم تناولها أثناء فترة الحمل وخاصة التي تحتوي على الحديد قد تزيد من فرص التعرض للإمساك.

- مع التقدم في مراحل الحمل، قد يؤدي كبر حجم الجنين وضغط الرحم في التأثير على حركة الإمعاء ما يؤدي إلى الإمساك.

اقرأ أيضًا: الإمساك.. 7 أطعمة ومشروبات تجنبها عند الإصابة به

كيفية التعامل مع الإمساك خلال الحمل

أوضحت استشاري النساء والتوليد، أن الإمساك قد يستمر طوال فترة الحمل، وقد يأتي في بداية الحمل، ويختفي ليعاود الظهور في الربع الأخير من الحمل، مشيرة إلى أن حدة الإمساك تختلف وفقًا لعدد من العوامل، مثل العادات الغذائية المتبعة، وكمية الماء التي يتم تناولها، وكذلك القدرة على ممارسة النشاط البدني، محددة عدد من الطرق التي تساعد في التعامل مع الإمساك أثناء الحمل، والتي تتمثل فيما يلي:

- اتباع نظام غذائي غني بالألياف، يساعد في العلاج والوقاية من الإمساك، كما أنه يمد النساء الحوامل بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويجب أن تحاول النساء الحوامل تناول من 25 إلى 30 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، وتشمل الخيارات الجيدة الفواكه الطازجة والخضروات والفاصوليا والبازلاء والعدس وحبوب النخالة والبرقوق والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

- الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الحمل قد يعني ذلك مضاعفة كمية الماء التي يتم تناولها، إذ يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء على الأقل، يساعد ذلك في تحسين حركة الأمعاء

- تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة للمساعدة في تخفيف الإمساك، كما أنه يسمح ذلك للمعدة بهضم وانتقاله إلى الأمعاء والقولون بسلاسة.

- يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تقليل الإمساك، التمارين تحفز الأمعاء يجب أن تحاول النساء الحوامل ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة لكل منهما.

- إذا فشلت الخيارات الطبيعية الأخرى يقوم الطبيب المعالج أحيانًا بوصف ملينات البراز لفترات قصيرة، ولكن لا يجب تناولها دون الرجوع للطبيب؟

قد يهمك: للنساء- كيف يمكن الوقاية من سكري الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية