أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مضاعفات خطيرة للولادة القيصرية

02:35 م الأربعاء 25 مايو 2022
6 مضاعفات خطيرة للولادة القيصرية

مضاعفات الولادة القيصرية

كتبت- هدى عبد الناصر:

تلجأ الكثير من النساء إلى الولادة القيصرية، دون التطرق إلى معرفة أي مضاعفات صحية قد تحدث، مما يتسبب في زيادة فرص الآثار الجانبية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز المضاعفات الصحية التي تحدث بعد الولادة القيصرية، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

عوامل الخطر لمضاعفات الولادة القيصرية

هناك العديد من مضاعفات الولادة القيصرية غير المتوقعة، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث المضاعفات، حيث تتمثل في:

- السمنة.

- زيادة حجم الجنين بشكل غير طبيعي.

- الطلق لفترات طويلة.

- الولادة أكثر من مرة.

- الحساسية تجاه التخدير أو الأدوية أو اللاتكس.

- انخفاض عدد خلايا الدم الأمومية.

- الإصابة بمرض السكري.

- الطلق المبكر.

اقرأ أيضًا: الولادة القيصرية.. كل ما تريدين معرفته عنها

مضاعفات الولادة القيصرية

1-التهاب بطانة الرحم

الرحم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بعد الولادة وتمزق الأغشية، وبالتالي يتسبب ذلك في التهاب بطانة الرحم نتيجة انتشار البكتيريا خاصةً تلك الموجودة في المهبل، ومن الضروري المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات قد تصل للوفاة.

قد يهمك: يهددكِ بالإجهاض.. أعراض غير متوقعة تكشف إصابتكِ بالتهاب عنق الرحم

2-النفاس

الولادة القيصرية أحد العوامل التي تزيد فرص النفاس، وغالبًا ما تبدأ العدوى في الرحم أو المهبل وقد تنتشر في الجسم كله ويطلق عليها في هذه الحالة تعفن الدم، وبالتالي يتم علاج ذلك بالمضادات الحيوية خاصةً إذا تم اكتشافها مبكرًا من خلال بعض الأعراض مثل التهاب المسالك البولية والتهاب الثدي.

قد يهمك أيضًا: للأمهات.. 5 مشروبات مفيدة لصحتك خلال فترة النفاس

3-النزيف

من الطبيعي أن تفقد المرأة كوبين من الدم بعد الولادة الطبيعية، بينما في الولادة القيصرية تفقد الأم حوالي أربعة أكواب من الدم نتيجة الجراحة، حيث يتم قطع الأوعية الدموية في جدار الرحم للوصول إلى الطفل، لذلك يجب الحذر جيدًا واستشارة الطبيب المختص لتجنب النزيف الزائد وأي مضاعفات أخرى.

كما يفضل الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المختص والسوائل ومكملات الحديد والأطعمة المغذية أو الفيتامينات، لتعزيز قوة الأم وإمداد الجسم بالدم بعد النزيف.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لنزيف بعد الولادة.. بينها الأورام الليفية

4-الالتصاقات

عادةً ما تبدأ الخلايا في التجمع على جدران الرحم بعد الولادة، مما يتسبب في حدوث التصاقات متعددة قد ينتج عنها مضاعفات أخرى مثل الانسداد أو النزيف الحاد، مما يتطلب استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات أو الخضوع لجراحة مرة أخرى.

قد يهمك: هل تؤثر التصاقات بطانة الرحم على الإنجاب؟

5-جلطات الدم

جلطات الدم من أكثر المضاعفات التي يخشى الأطباء حدوثها بعد الولادة، فعادةً ما تحدث في الساقين أو منطقة الحوض، وقد تتفك وتنتقل إلى الرئة وتتسبب في الإصابة بالانسداد الرئوي، ويمكن السيطرة على ذلك من خلال بعض الأدوية المخففة للدم لتجنب الوفاة.

كما تعتبر الجلطات الدموية أكثر شيوعًا عند معاناة الأم من زيادة الوزن، استغراق الأم لفترة طويلة في الفراش بعد الولادة، إنتاج هرمون الاستروجين بكميات كبيرة في جسم الأم.

قد يهمك أيضًا: كيف تكتشف إصابتك بجلطة الساق؟.. طبيب يوضح

6-مشاكل الجهاز التنفسي للجنين

قد تتسبب الولادة القيصرية في إصابة الطفل بضيق في التنفس، وذلك نتيجة ولادة الطفل قبل موعده أو عدم اكتمال الرئتين، مما يتسبب في استشارة الطبيب المختص قبل الولادة والكشف على الجنين بعد الولادة مباشرة.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب لإصابة الرُضع بمشكلات التنفس.. توجه للطبيب في هذه الحالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية