خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر عمر المرأة على نجاح الحقن المجهري؟

05:16 م الأحد 31 يوليه 2022
كيف يؤثر عمر المرأة على نجاح الحقن المجهري؟

الحقن المجهري

كتبت- ندى سامي:

تلجأ الكثير من السيدات للحقن المجهري نتيجة مشاكل في الخصوبة أو أحد أسباب العقم المتعددة، ولكن الحمل المجهري مثل الحمل العادي تقل فرص نجاحه مع التقدم في عمر المرأة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نسب نجاح الحمل الجهري المتوقعة بالنسبة لعمر المرأة.

الحقن المجهري IVF عبارة عن سلسلة من الإجراءات المستخدمة للمساعدة في الحمل في حال وجود مشاكل في الخصوبة أو العقم أو لتحييد المشكلات الوراثية وتجنب انتقالها للجنين.

خلال عملية التلقيح الصناعي يتم التخصيب معمليًا، تستغرق مدة التلقيح الصناعي عدد من الأسابيع مقسمة لعدد من المراحل لإعداد الأم عن طريق خضوعها للكثير من الفحوصات التي تختبر الصحة العامة للأم والخصوبة وقياس مدى صحة البويضات، وقد تحتاج بعض السيدات لتناول جرعات محددة لتحفيز الإباضة وتقلل من فرصة إنجاب جنين مشوه.

بعد مراحل الإعداد يتم أخذ عينة والتلقيح معمليًا ثم إعادة الزرع في رحم الأم، تعتمد الفرصة في إنجاب طفل سليم باستخدام الحقن المجهري على العديد من العوامل مثل العمر وسبب العقم، والحالة الصحية للرجل والمرأة، ووجود مشاكل صحية مزمنة.

كلما كان عمر الأم أصغر كانت فرص نجاح العملية أكبر، معظم عيادات التلقيح الصناعي تحدد حد أقصى للسن للسماح بالتلقيح الصناعي، وقد يتراوح ذلك بين 42 إلى 45 عام.

اقرأ أيضًا: لماذا يفشل الحقن المجهري؟- طبيب يجيب

كيف يؤثر عمر المرأة على نجاح الحقن المجهري؟

جودة البويضة هي العامل الأكثر أهمية في حدوث واكتمال الحمل الطبيعي وكذلك الحقن المجهري، يزداد معدل تشوهات الكروموسومات في البويضات وبالتالي أيضًا في الأجنة بشكل كبير مع تقدم عمر الإناث، في سن الثلاثين يكون حوالي 30% من البويضات غير طبيعية، بحلول سن 40 تكون نسبة 60% غير طبيعية، وبحلول 44 عامًا 90% غير طبيعية.

حتى مع تلك النسب التي ترتبط بعمر المرأة، يجب أن تخضع المرأة للاختبار الجيني قبل الزرع للكشف عن حال البويضات وتقيمها بشكل تفصيلي لتحديد نسب تقريبية لنجاح العملية والحصول على حمل سليم.

حالات تؤثر على نجاح الحقن المجهري

بخلاف عمر المرأة هناك عدد من المعايير تتحكم في نجاح عملية الحقن المجهري، والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

- الحالة الصحية للمرأة تتحكم بشكل كبير في نجاح عملية الحقن المجهري، لذا من الضروري قبل الخضوع للعملية الاهتمام بالحالة الصحية وتناول الفيتامينات وخسارة الوزن الزائد، واتباع نمط حياة صحي بشكل عام.

- أشارت بعض الأبحاث أن العوامل الجينية والوراثية لدى المرأة تعد أحد العوامل المتحكمة في نجاح الحمل معمليًا.

- كفاءة الحيوانات المنوية للرجل أيضًا عامل مهم في اتمام الحمل معمليًا والحصول على طفل سليم لا يعاني من تشوهات.

- الحالة النفسية للمرأة أثناء وقبل الخضوع لعملية الحقن المجهري أحد العوامل التي تغفلها الكثير من السيدات والتي تتحكم بشكل كبير في نجاح الحمل.

اقرأ أيضًا: أضرار قد يسببها الحقن المجهري لصحة الأم والجنين

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية